أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

الفلسطينية رنا زيادة في قائمة أفضل 50 معلمًا في العالم

رنا زيادة المعلمة المتميزة التي لم تكتفِ بالتلقين
أول معلمة تنشر مشاركة بحثية محكمة
نجحت في ابتكار العديد من الأساليب خاصة في تعليم الرياضيات
رنا زيادة ضمن قائمة أفضل 50 معلمًا بالعالم

اختيرت المعلمة الفلسطينية المتمرسة رنا زيادة، من قطاع غزة، لتكون ضمن قائمة أفضل 50 معلمًا في العالم، ومن المقرر أن تتنافس على لقب المعلم الأول عالميًا، في إطار التصفيات التي تشرف عليها مؤسسة «فاركي» لاختيار المعلم الأول على العالم، وبالنظر إلى مسار رنا؛ فإنه يمكن وصفها بالمعلمة المتميزة التي لم تكتفِ بالتلقين، بل نجحت في ابتكار العديد من الأساليب المدهشة، خاصة في تعليم الرياضيات، التي يجدها بعض الطلبة والتلاميذ صعبة ومعقدة.

ولع وإبداع
كان أول من أعلن عن التموقع الجيد للمعلمة الفلسطينية رنا زيادة، ضمن قائمة أفضل 50 معلمًا بالعالم، وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني الدكتور صبري صيدم، علمًا بأن رنا زيادة التحقت بقطاع التعليم عام 2004، بعد حصولها على بكالوريوس رياضيات - حاسوب من كلية العلوم بجامعة الأزهر بغزة، وتحصلت إلى جانب ذلك على دبلوم تأهيل تربوي من جامعة القدس المفتوحة، وتواصل رنا مسيرتها في التحصيل، إلى جانب عملها في دراسة الماجستير، تخصص مناهج وأساليب تدريس رياضيات في الجامعة الإسلامية بغزة. والجدير بالإشارة فإن هذه المعلمة مولعة بالتدريس وتمارسه باحترافية عالية.

التمكين الرقمي
جاء ملف زيادة قويًا ومنافسًا، واستطاعت من خلاله خطف الأضواء، وتحصد مرتبة مشرفة للمعلمة الفلسطينية والعربية في الوقت نفسه ضمن أحسن 50 معلمًا في العالم، وعلى خلفية تتويجها في السابق بجائزة دولة فلسطين للإبداع والبحث التربوي لعام 2015، وبالإضافة إلى احتلالها المركز الأول في مسابقة «إلهام فلسطين» للعام نفسه، تألقت في المرتبة الأولى في مسابقة «مبادرتي» التي أطلقتها وزارة التعليم بغزة عام 2016، وبالموازاة مع ذلك تعد أول معلمة تنشر مشاركة بحثية محكمة بعنوان التمكين الرقمي في الرياضيات. ويمكن القول إنها تمكنت من تحقيق اختراق مهم في ابتكار تطبيق أسلوب تدريسي نوعي، والمتمثل في أسلوب الرحلات المعرفية web quist في تعليم الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية.
وبفضل هذا الأسلوب صممت موقعًا إلكترونيًا تفاعليًا، مستفيدة من خدمة google sites؛ إذ يتضمن هذا الموقع صفحات تحتوي على روابط تعليمية إثرائية متنوعة، وتتفاعل رنا من خلالها مع الطلبة. وسبق لهذه المعلمة الظفر بلقب أفضل معلم في فلسطين لعام 2017 مناصفة مع المعلمة إزدهار ظاهر من قلقيلية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X