سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

تعرفي إلى بعض الأمور التي تسرّع الولادة

الأناناس وثمرة البابايا
المشي في الأشهر الأخيرة من الحمل
تمارين كيجل
العلاقة الزوجية من الأمور التي تسرع الولادة

لا يوجد هناك أمور ثابتة وعلمية لتسريع الولادة، ولكن هناك أمورًا تساعد على ذلك، وقد ذكرها الدكتور أحمد محمد عبد الملك، أخصائي طب العائلة:
أولاً: المشي في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يساعد على نزول وتثبيت رأس الجنين في الحوض، كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وتمرين العضلات.
ثانيًا: نوع من التمارين الخاصة بالأشهر الأخيرة من الحمل، والتي تسمى بـ kegel exercise، تُحسّن القوة العضلية للحوض وتسهّل الولادة وتقي من سلس البول.
ثالثًا: بعض الأطعمة مثل الأناناس وثمرة البابايا، لاحتوائها على مادة البروميلين التي تعمل على ارتخاء عضلات الحوض، وكذلك الطعام الحار.
رابعًا: العلاقة الزوجية، حيث تحفز إفراز هرمون الأوكسيتوسين وهرمون داخلي منشط للرحم، يسبب انقباضات متتالية في الرحم مشابهة لتلك التي تحدث في الولادة الطبيعية، مما يسهل الولادة عند المرأة.
ويشار إلى أن طريقة تمارين كيجل Kegel تكمن في أن تتخيلي أنكِ تريدين منع البول من التدفق أو حبس الغازات ومنعها من الخروج، وشد عضلات المهبل بهذه الطريقة يساعدك على التحكم في الدفع والقدرة على التنفس بشكل سليم خلال عملية الولادة الطبيعية، واحرصي أيضًا على عدم تحريك عضلات رجليكِ أو عضلات أسفل البطن في أثناء ممارسة التمارين.
يمكنك إجراء هذا التمرين كل يوم خمس مرات، وفي كل مرة يستمر الشد من 5 - 10 ثوانٍ، ثم استرخي وكرري عملية الشد 10 مرات في الجلسة الواحدة.
ومن مميزات هذا التمرين أنكِ تستطيعين القيام به في أي مكان دون أن يشعر أحد، ويمكن أن تؤديه وأنت جالسة وكذلك وأنت مستلقية على ظهرك.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X