سيدتي وطفلك /مولودك

%20 من الأطفال الرضع يشعرون باكتئاب ما بعد الولادة لأمهاتهم

اكتئاب ما بعد الولادة الذي لا يغيب خطره الكبير على المرأة وعلى الطفل المولود
تكرر البكاء في كل مرة تم فيها إرضاع الطفل فهو إشارة إلى شعوره بعارض نفسي
اكتئاب ما بعد الولادة الذي يصيب نسبة كبيرة من النساء بعد الولادة مباشرة
الطفل يميل للبقاء في حضن أبيه أكثر
الطفل يشعر بأن أمه التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة غير طبيعية

ما يثير القلق، هو اكتئاب ما بعد الولادة الذي يصيب نسبة كبيرة من النساء بعد الولادة مباشرة، ولذلك أطلق عليه اسم "اكتئاب ما بعد الولادة". في الحقيقة هناك إحصائيات عالمية تقول إن نسبة اثنين وثلاثين بالمائة من النساء في العالم الثالث بشكل خاص تصبن باكتئاب ما بعد الولادة الذي لا يغيب خطره الكبير على المرأة وعلى الطفل المولود أيضاً.

أعراض غريبة

كشفت دراسة أن نسبة عشرين % من الأطفال الرضع الذين تعاني أمهاتهم من مرض اكتئاب ما بعد الولادة يظهرون أعراضاً مرتبطة بمعاناة الأم من تبعات اكتئاب ما بعد الولادة. وذلك حسب دراسة أجراها معهد /إيستو إيه/ البرازيلي الذي يعنى بالشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والأطفال.

ثمانية أعراض رئيسية

بعضها غير مؤكد حتى الآن، ولذلك سيتم الحديث عن الأعراض الثماني التي يقول الأطباء إنها ناجمة مباشرة عن إصابة الأم بمرض اكتئاب ما بعد الولادة. فما هي هذه الأعراض؟

أولاً، بكاء الطفل أثناء الرضاعة:

إذا تكرر هذا البكاء في كل مرة تم فيها إرضاع الطفل فهو إشارة إلى شعوره بعارض نفسي يجعله يبكي، وهذا العارض مرتبط بـ اكتئاب ما بعد الولادة.

ثانياً، تغير طعم حليب الأم:

أكد الأطباء أن الأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة يتغير طعم حليبها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تمنع الطفل عن الرضاعة بشكل كامل.

ثالثاً، إصابة الطفل بالإسهال المزمن:

فالطفل قد يصاب بالإسهال كثيراً بسبب تناول الأم لأطعمة لا تناسب معدة الطفل، ولكن إذا كان هذا الإسهال مزمناً ولا يتوقف بتناول الأدوية فإن ذلك يعني أنه ذو منشأ نفسي مرتبط مباشرة بإصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة.

رابعاً، التبول بشكل متكرر ومفرط:

إن التبول المفرط للطفل الرضيع قد يبدو أمراً طبيعياً بالنسبة للبعض، ولكن إذا كان يفوق الحدود الطبيعية فإنه يكون ذا منشأ نفسي بسبب إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة.

خامساً، ميله للبقاء في حضن الأب لمدة أطول:

الأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة تفوح منها رائحة يميزها الطفل ولا يحبها، ولذلك فهو يميل للبقاء في حضن أبيه أكثر.

سادساً، الإقياء المتكرر:

مسألة إقياء الأطفال الرضع مسالة عادية، ولكن الإقياء الذي يكون زائداً على  الحد وتفوح منه رائحة كريهة جداً يكون أيضاً نتيجة أسباب نفسية متعلقة بمعاناة الأم من اكتئاب ما بعد الولادة.

سابعاً، يشعر بالعطش الشديد:

إذ يظل يبكي إلى أن يشرب الماء فيسكت.

ثامناً، ينظر بعمق لوجه أمه:

إن الطفل يشعر بأن أمه التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة غير طبيعية، ولذلك فهو يحدق فيها بشكل أوتوماتيكي كلما وضعته في حضنها.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X