أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

تجميع عظام أكبر هيكل عظمي لديناصور في اليابان

تم اكتشافه في اليابان
الهيكل العظمي الأكبر إلى الآن
حجم الهيكل العظمي بالنسبة إلى البشر
الهيكل العظمي للديناصور الذي تم جمعه
يبلغ طوله أكثر من 8 أمتار
عمره يتجاوز الـ 72 مليون عام
رسم تخيلي للديناصور
أكبر هيكل عظمي لديناصور في اليابان

كلما اعتقد العلماء، بأنهم اكتشفوا أمراً جديداً عن تاريخ كوكب الأرض، حتى يكتشفون بأن هنالك أمر أكبر وأكثر أهمية في مكان ما على الكوكب، ومؤخراً، تمكن عدد من العلماء والباحثين من القيام بتجميع عظام هيكل "ديناصور"، يعتبر هو الأكبر حجماً الإطلاق إلى هذه اللحظة، وذلك بعد أن تم اكتشاف بقاياه في اليابان، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة الـ"ديلي ميل" البريطانية.

وتابعت الصحيفة البريطانية، أنه تم العثور على بقايا هذا الديناصور الضخم، والمعروف باسم "موكاويريو Mukawaryu"، في إحدى الرواسب البحرية التي تعود إلى أواخر العصر الطباشيري، وحيث يرجح الباحثون أن عمرها يتجاوز الـ 72 مليون عام، وتم التعرف على الهيكل العظمي، الذي يبلغ طوله حوالي الـ 8 أمتار، على أنه ديناصور "شبيه بالبط".

وكان العلماء الذين اكتشفوا بقايات هذا الهيكل العظامي للديناصور التي تعد الأكبر على وجه الأرض، قد أعلنوا أن هذا النوع الذي كان يتغذى على الأعشاب، قد ازدهر في كل من "أوراسيا" و"الأمريكيتين الشمالية والجنوبية"، بالإضافة إلى القارة القطبية الجنوبية، بين الفترة القائمة من 100 مليون إلى 66 مليون سنة مضت، واكتشف فريق البحث المكون من متحف جامعة "هوكايدو"، ومتحف "هوبيتسو Hobetsu"، الهيكل العظمي في جزيرة "هوكايدو" الواقعة أقصى شمال اليابان.

والجدير بالذكر، أنه كان قد تم الكشف عن هذا الديناصور لأول مرة خلال العام الماضي 2017، وكان بصورة هيكل عظمي شبه كامل، حيث يحتوي على أكثر من 50% من العظام، والآن، تم تحديد ما يقدر بنحو 60% من العظام، وكذلك 80% من الهيكل العظمي بأكمله، وعلى الرغم من أن الهيكل المكتشف هو الأكثر اكتمالا في اليابان، إلا أنه ليس الأكثر اكتمالاً في العالم، حيث تم تحديد 90% من عظامه.

والآن، تمكن العلماء في الفريق البحثي، من تجميع كمية كبيرة من عظام الجمجمة بالإضافة إلى عظام الكتف والورك والأطراف الخلفية والعمود الفقري. ويعتقد أن حجم هذه الديناصورات كان قد تراوح من 3 إلى 20 متراً، وتطورت لديها مناقير بلا أسنان، ومئات الأسنان داخل فكيها لطحن النباتات، وتجدر الإشارة إلى اكتشاف هياكل عظمية كاملة من قبل، ولكن من النادر جدا أن يتم اكتشاف هيكل كامل لديناصور أرضي في طبقة بحرية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X