أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أجندة 2017: إنجازات وطن ومسيرة تطور ونماء

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع
تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات اعتباراً من العام الدراسي المقبل
أحقية الأم بإثبات حضانة أبنائها دون حاجتها إلى رفع دعوى قضائية
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا.
إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.
إدراج 4 حصص للنشاط أسبوعيا بواقع 60 دقيقة للحصة ضمن الخطة الدراسية للعام المقبل
إطلاق مشروع سياحي عالمي تحت مسمى "البحر الأحمر".
من احتفالات اليوم الوطني
عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها في حال تقديم الخدمات لها.
وزير التعليم أحمد العيسى .
الترخيص لإقامة حفلات غنائية وفعاليات متنوعة.
تأهل المنتخب السعودي لمونديال كأس العالم 2018
تطبيق قرار زيادة الرسوم الشهرية المفروضة على المرافقين والتابعين للمقيمين.

مع احتفالات السعودية باليوم الوطني السعودي87، وبعودة سريعة إلى أجندة 2017، نجد زخماً من الإنجازات والقرارات، التي أسهمت في تشكيل ملامح لمرحلة جديدة في التاريخ السعودي المعاصر، والتي رصدنا لكم جانباً منها:

يناير
- كشفت هيئة الترفيه السعودية عن تفاصيل برنامجها للعام الجاري 2017، والذي تضمن فعاليات غير مسبوقة في السعودية، من بينها: الترخيص لإقامة حفلات غنائية وفعاليات متنوعة، مما جعل عام 2017 عام الترفيه وبتميز.

فبراير
- تولت سارة السحيمي، رئاسة مجلس أقوى هيئة تنظيمية للسوق المالي في السعودية وخارجها «تداول» لمدة 3 سنوات، في حين تم تعيين رانيا محمود نشار، في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة «سامبا» المالية، وفي نفس السياق، أعلنت انتخابات اللجنة الوطنية المتخصصة في الإحصاء، والتي شكلها مجلس الغرف السعودية، عن تعيين خلود الدخيل، رئيسة للجنة.
- فتح مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته الجديدة لهذا العام أبوابه لاستقبال المرأة السعودية، وكافة أفراد الأسرة للاستمتاع بالفعاليات التراثية، والمشاركة في الفعاليات والأنشطة المبتكرة.

مايو
- وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها في حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
- إبرام 34 عقداً في مجالات عدة تخطت قيمتها 380 مليار دولار مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية، والتي جذبت أنظار الإعلام الدولي، وحازت على قسط كبير من الاهتمام عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يونيو
- أمر ملكي بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه، وبأثر رجعي.
- الانتهاء من اختبارات الطلاب لجميع المراحل قبل بداية شهر رمضان.
- صرف راتب شهرين للمشاركين في الصفوف الأمامية في «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل».
- تعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

يوليو
- إنشاء جهاز باسم «رئاسة أمن الدولة»، يُعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء.
‏- إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية، برئاسة ولي العهد. ‬‬‬‬
- إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا. ‬‬
-إنشاء نادي الإبل، وتشكيل مجلس إدارته، برئاسة فهد بن فلاح بن حثلين. ‬
‏ - إنشاء نادٍ باسم «نادي الصقور‬». ‬
- تطبيق قرار زيادة الرسوم الشهرية المفروضة على المرافقين والتابعين للمقيمين والزائرين، بواقع 100 ریال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير مليار ریال بنهاية العام.
- تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات اعتباراً من العام الدراسي المقبل، بحيث يتم تنفيذ البرنامج وفق «الضوابط الشرعية» وبالتدريج حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة، إلى حين تهيئة الصالات الرياضية في مدارس البنات، وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة.

أغسطس
- وافق مجلس الوزراء على تنظیم صندوق النفقة على أن يكون مرتبطاً بوزير العدل، وله شخصیة اعتبارية ومیزانیة مستقلة، ويكون مقره في وزارة العدل، وسیتولى الصندوق عدداً من المهمات، منها: صرف النفقة لمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ لغیر عذر الإعسار، وصرفها لمن صدر له أمر قضائي بها ولا تزال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة، وذلك وفقاً للإجراءات التي تحددھا اللائحة.

- إطلاق مشروع سياحي عالمي تحت مسمى «البحر الأحمر»، يقام على أحد أكثر المواقع الطبيعية جمالاً، بالتعاون مع أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة، لتطوير منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، وذلك على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في السعودية والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة.

- حسَم المجلس الأعلى للقضاء أحقية الأم بإثبات حضانة أبنائها دون حاجتها إلى رفع دعوى قضائية في محاكم الأحوال الشخصية بذلك، في الحالات التي يثبت فيها عدم وجود خصومة أو نزاع بينها وبين والد المحضونين.

- وافق مجلس الوزراء على إقرار التقويم الدراسي للأعوام الخمسة القادمة من عام 1438 / 1439هـ حتى عام1443هـ، وتضمنت تعديلات التقويم الدراسي إلغاء إجازات الأسابيع الفاصلة وسط الفصلَين الدراسيَّين الأول والثاني، على أن تكون نهاية السنة في أواخر شهر شعبان، قبل بدء شهر رمضان للعام الدراسي المقبل والعام الدراسي الذي يليه.

-اعتمدت وزارة التعليم زيادة زمن اليوم الدراسي ساعة واحدة يومياً من الأحد وحتى الأربعاء اعتباراً من العام الدراسي 1438/1439 وكذلك إدراج 4 حصص للنشاط أسبوعياً بواقع 60 دقيقة للحصة ضمن الخطة الدراسية لجميع المراحل الدراسية.
سبتمبر
وجه الأمير محمد بن سلمان «ولي العهد» بفتح مدرجات ملعب مباراة المنتخب السعودي وضيفه الياباني مجاناً، والتي حقق فيها المنتخب السعودي فوزاً تاريخياً حصل من خلاله على بطاقة التأهل لمونديال كأس العالم 2018، الذي سيقام في روسيا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X