أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

4 أشياء ترتبط بالأذكياء فقط!

النظارة

الأذكياء هم أشخاص لم يخلقوا بعقلين حتى يتميزوا عن الجميع، بل هم أشخاص بذلوا قصارى جهدهم ليصلوا إلى التميز والنجاح، فدائماً كان المجتمع يسمي أصحاب الكتب والمكتبات والروايات ومن يرتدون النظارات الأذكياء.


إن الصورة النمطية في المجتمع هي التي فرضت ذلك على الرغم من أنها غير صحيحة، لذلك تطرح علينا الأخصائية الاجتماعية أ.نور الزهراني الأسباب التي دعت المجتمع لربط بعض الأمور فقط بالأذكياء، ومنها:


• نظارة:

الكثير من الناس يرون أن الأذكياء فقط هم من يرتدون نظارة، وتلك الصورة النمطية تكونت؛ لأن جميع العلماء السابقين يظهرون بصور وهم يرتدون النظارة، فارتبطت الصورة النمطية بذلك.


• كتاب:

الكتاب يعني الاطلاع والقراءة والفهم والاستيعاب بصورة كبيرة جداً، وعدم الملل من القراءة، لهذا السبب كانت الصورة السائدة للأذكياء هي القراءة؛ توقعاً منهم أنهم يقرأون ويطلعون بلا ملل.


• قلم:

كل الأذكياء والعلماء يدونون ما يتعلمونه؛ حتى لا تسقط أدنى معلومة منهم سهواً، لذلك رسخت تلك الفكرة في ذهن العالم أن جميع الأذكياء مدونون وكتاب.


• مصباح وشمعة:

لأن العلماء سابقاً لم ينعموا كاليوم بتقنية الإضاءة الدائمة والقوية، كان المصباح أو الشمعة كالزخارف الدائمة على مكاتبهم، فانتشرت فكرت المصباح للقارئين، والشمعة للمخترعين والعلماء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X