صحة ورشاقة /الطب البديل

ما يجب وما لا يجب تناوله لحماية الأسنان من التسوس

الأسنان وتسوسها
شرب الشاي الأسود والأخضر، ممتاز للحدّ من التسوّس

كلما كانت المأكولات غنيّة بالسكر، كلما فاقمت مشاكل تسوّس الأسنان عند الأطفال والبالغين. وكلما كانت نوعية الغذاء لزجة، تبقى ملتصقة بالأسنان فتعزز أكثر من نخر الأسنان.
تعرّفي على المأكولات الخطرة وتلك المفيدة لصحة الأسنان مع اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل التي تقول:


"المشروبات الغازية، العلكة، المصاصات، الحلويات المصنّعة ، السكاكر، الكيك، عصير الفواكه، الفواكه الغنية بالسكر مثل العنب، البسكويت، الكريما، الشوكولاتة، الشيبس وغيرها، تعتبر من الأصناف التي تعزز تسوس الأسنان".


وتشير إلى المأكولات التي يجب تناولها لحماية الأسنان من التسوّس قائلة: "التفاح يساعد اللعاب على تنظيف الأسنان، ومادة الفلافونويد الموجودة بداخلها تمنع تكاثر البكتيريا الموجودة داخل الفم. كما أنَّ القشر واللّب غنيان جداً بالفيتامين سي، الذي يخفّف بنسبة 25 في المئة من مشاكل الأسنان".


وتتابع الاختصاصية جانين: "أمّا شرب الشاي الأسود والأخضر، فهو ممتاز للحدّ من التسوّس . فمادّة الكاتشين الموجودة في داخله تمنع التصاق البكتيريا على الأسنان، كما أنه غني بالفلور الذي يلعب دوراً أساسياً في نمو مينا الأسنان وحمايته. مع الإشارة إلى أنه يفضل شرب الشاي من دون سكر أو محل اصطناعي".


وتؤكد أنَّ التوت البرّي غني جداً بالفلافونويد ومضادّات الأكسدة التي تلعب دوراً مضادّاً للجراثيم وتمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان. فيما الحليب واللبن يلعبان دور معجون الأسنان، ولعل ذلك يعود إلى الرقم الهيدروجيني الأقل حموضة الذي يحمي من تآكل المينا. في حين أنَّ اللبن يحتوي على نسب مرتفعة من الكالسيوم والفوسفور الأساسيين لتقوية الأسنان.


وتنصح الاختصاصية جانين بشراء الكاكاو المطحون وغير المحلى، لإضافته إلى الحليب، كونه يحتوي على مادة البوليفينول التي تحمي من مرض السرطان وتلعب دوراً أساسياً في منع تسوّس الأسنان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X