صحة ورشاقة /الطب البديل

الماء والفيتامينات: 4 خضراوات غنية جداً بها

ترطيب الجسم
الترطيب بالماء لحماية الجسم من الامراض

يحتاج الجسم إلى الترطيب الدائم لحماية أعضائه المختلفة. وبرغم أن الماء يبقى المرطّب الأول والأبرز والأفضل للصحة، يُعدّ بعض الخضراوات غنية جداً به، فضلاً عن غناها بالفيتامينات أيضاً، في وقت يُنصح بإدخالها ضمن النظام الغذائي الأسبوعي، فتعرّفي إليها:

الباذنجان
مع محتوى من الماء يصل إلى نحو 89 %، يُعدّ الباذنجان ضمن الخضر المرطّبة التي عليك إدخالها ضمن النظام الغذائي الخاصّ بك وبعائلتك، إذ إنه منخفض السعرات الحرارية ومصدر جيّد للألياف الغذائية.
والباذنجان أيضاً مصدر للنحاس وفيتامين "ب" B، والمنغنيز، وفيتامين "كاي" K، والبوتاسيوم، والمواد المغذية التي تدعم التمثيل الغذائي الصحي، والمناعة، ونظام القلب والأوعية الدموية.
تجنّبي أطباق الباذنجان المقلي والمشبع بالزيوت، لأنها تكون عالية السعرات الحرارية والدهون غير الصحيّة. جرّبي استبدال اللازانيا بشرائح رقيقة من الباذنجان المشويّ أو اصنعي البيتزا بالباذنجان باستخدام دوائر الباذنجان المقطّعة أفقياً.

البطاطا
يحتوي على الماء بنحو 80%، وهي مصدر جيّد للبوتاسيوم؛ المعدن الأساسي في الحفاظ على صحة ضغط الدم. وعندما يتعلّق الأمر بمحتوى الماء، لا يعتبر جميع أنواع البطاطا متساوية، إذ إنّ ذات القشرة الحمراء تتمتّع بمحتوى أعلى من الماء.
إنَّ البطاطا المشويّة بقشرها ستحتفظ بالبوتاسيوم أكثر من كونها مقشّرة، ومقطّعة ومسلوقة.

البروكولي
من وجهة نظر غذائية، هذا النوع من الخضراوات يقي من الأمراض، خصوصاً السرطانية منها، نظراً إلى غناه بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك، يتكون من الماء بنسبة91 %.
إذا كنت معتادة على طهوه بالبخار كطبق جانبيّ للعشاء، يمكنك إدخال المزيد منه في أطباق مختلفة مثل الحساء أو العجّة.

الكرفس
طريّ وأخضر وفعّال في مكافحة السرطان، ويتكوّن من 95 % من الماء. وفقاً لدراسة من جامعة إلينوي، فإنَّ الفلافونويد في الكرفس، لديه القدرة على كبح نمو الخلايا السرطانية، خصوصاً في البنكرياس. كذلك وجدت دراسة أخرى من جامعة ميسوري أن الأبيجينين، وهو مركّب موجود في الكرفس، يوقف تكاثر وانتشار خلايا سرطان الثدي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X