أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

هل تحتارين في اختيار وشراء اللاب توب المناسب؟

حددي ميزانيتك المخصصة لشرائه
5 نصائح عند شراء اللاب توب

اللاب توب أو الحاسوب الشخصي بات ضرورة لا غنى عنها لكل إنسان، في ظل التطور التكنولوجي الذي نحياه، وفي ظل المزايا والخدمات المتنوعة التي يقدمها هذا الجهاز لتناسب كافة الاحتياجات والأعمار على اختلافها وتنوعها، سواء في مجالات العمل أو التعلم أو الترفيه، إلا أن عملية شراء جهاز جديد في ظل تنوع العروض والمواصفات في السوق، لاسيما السوق السعودي، تعد عملية بحاجة إلى تخطيط وفق خطوات معينة، تقيك احتمالية الندم على اقتناء منتج ليس رخيصاً، وهو في الوقت ذاته منتج هام ودائم الاستعمال.


«سيِّدتي نت» في السطور التالية تطلعك على كل ما تحتاجينه لشراء لاب توب جديد:


تتبعي الخطوات الذهنية التالية بالترتيب:
1. حددي ميزانيتك المخصصة لشرائه
عليك أن تدركي أن هناك عشرات الشركات، ومئات الموديلات والخيارات والمواصفات، لذلك فالدخول في عملية البحث عن لاب توب بدون تحديد حد سعري ستكون عملية غير منظمة وصعبة، لذلك حددي سقفك الأعلى قبل البحث؛ حتى لا تضيعي وقتك في البحث عن مواصفات جهاز ليس في متناول ميزانيتك، والعكس صحيح، فلا داعي لتضييع وقتك في الأجهزة منخفضة التكلفة للغاية إن كانت ميزانيتك أعلى، لذلك ابحثي في مجالك السعري.


2- فكري: هل هو جهازي الرئيسي؟
لو كان هذا فعلاً هو جهازك الرئيسي، فيجب أن تكون مواصفاته عالية نسبياً، كأن تكون الشاشة كبيرة؛ لأنك ستستخدمينه بشكل دائم، ولكن إن كان جهازاً جانبياً أو إضافياً تستخدمينه في بعض الحالات، فهنا لديك بعض الحرية، مثلاً: يمكنك أخذ شاشة صغيرة، ويمكنك عدم التركيز كثيراً على المواصفات.


3- اسألي نفسك: هل أحتاج إلى لاب توب أو نت بوك؟
تحديد الأمر يتوقف على طبيعة استخدامك للجهاز، فجهاز نت بوك صغير، وقد يكون كافياً لكِ إن كنت تريدينه للتصفح والإيميل وتحرير النصوص ومشاهدة الفيديو الخفيف وما إلى ذلك، أما إذا كنتِ تريدينه للعمل أو الدراسة فأنت بحاجة لجهاز أكبر وبمواصفات أعلى.


4- تساءلي: هل سأتنقل كثيراً بالجهاز؟
إن كان اللاب توب سيستخدم في المنزل أو في العمل أو في أي مكان ثابت، فاعلمي أن لديك الحرية في الحجم والمقاس والوزن، ولكن إن كنت فعلاً تتنقلين كثيراً بالجهاز ودائماً تحملينه هنا وهناك، فيجب عليك أخذ الوزن والأبعاد والمقاس في الاعتبار، كما يجب الاهتمام بعمر البطارية المتوقع ومزايا الشحن.


5- تعرفي على المواصفات التي ترغبين بها
للحواسيب الشخصية وأجهزة اللاب توب أنواع عديدة، ومواصفات مختلفة تحدد كفاءة وطبيعة عمل كل مكون فيها، لذلك عليك التعرف على هذه المكونات وخصائصها لتقييم الأجهزة التي ستشاهدينها في السوق بعيداً عن إغراء المظهر الخارجي الأنيق والأنواع المبهرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X