أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"مدينة الملك فهد" تحصد المركز الأول في مجال "الأمراض المعدية"

مدينة الملك فهد

إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات مدينة الملك فهد الطبية بحصولها على المركز الأول في مجال الأمراض المعدية نظير إسهامها في تقديم دراسة بحثية بعنوان "نمط استخدام المضادات الحيوية والميكروبات المقاومة لها في مدينة الملك فهد الطبية"، وذلك في مؤتمر الخليج للأحياء الدقيقة الطبية والأمراض المعدية الذي أقيمت فعالياته مؤخراً في مدينة دبي.
وقالت المدير الطبي للمستشفى الرئيس في مدينة الملك فهد الطبية الدكتورة مشيرة عناني: إن هذا الإنجاز يضاف إلى رصيد الإنجازات التي حققتها مدينة الملك فهد الطبية على الصعيدين الإقليمي والعالمي لتحسين جودة الخدمة المقدمة، حفاظاً على سلامة المرضى، والهدف الرئيسي من الدراسة، هو قياس التفاوت في الوصفات الطبية للمضادات الحيوية، وإيجاد الفرص لتطوير الجودة، والمساعدة في إنشاء التدخلات الطبية بهدف تعزيز الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، ثم بعد ذلك إعادة الدراسة مرة أخرى لتقييم فاعلية مثل هذا التدخل. مبينة أن الدراسة اعتمدت على طريقة الاستبيان المقطعي "point prevalence survey".
وأضافت أنه تم إجراء المسح الميداني على 46 جناحاً، و619 مريضاً في مدينة الملك فهد الطبية، وكانت نسبة انتشار استخدام المضادات الحيوية بشكل عام في المدينة 2.24% بالمقارنة مع انتشار إقليمي بنسبة 9.42% في أجنحة الكبار.
وأفادت أيضاً أن طريقة الدراسة تقدم أداة موحدة لتقييم كمية ونوعية الوصفات الطبية للمضادات الحيوية في مدينة الملك فهد الطبية، بحيث يمكن لهذه البيانات أن تحدد أهدافاً معينة لتحسين جودة وصف المضادات الحيوية وتطوير برامج ترشيد الاستخدام الأمثل لهذه المضادات في المستشفى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X