سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

السناك المنزلي .. الأفضل لغذاء طفلك

السناك snack وجبة تجديد النشاط للطفل سواء في المدرسة أو المنزل، ولكنها ارتبطت بالأكل السريع غير الصحي، فما هي مواصفات السناك الصحي والمغذي للطفل والسهل في تحضيره بالنسبة للأم؟
القاهرة: داليا مجدي عرفة

ما هي السناك snack؟
هي حصة صغيرة من الطعام، تؤكل بين الوجبات الرئيسة خلال اليوم، وغالبًا ما تكون أصغر، وتتنوع بين الأطعمة الطازجة، أو الجاهزة المعلبة. وتتميز السناك المعدة في المنزل ببساطتها وسرعة تحضيرها، بالإضافة إلى أنه يسهل تعبئتها في كيس بلاستيك، أو ورقي، أو علبة؛ لتكون سهلة الحمل، أما السناك الجاهزة، فتحتوي على المواد الحافظة؛ وتكون معبأة آليًا وغير قابلة للتلف بسرعة مثل السناك المعدة في المنزل.
تجديد
إن الأطفال في المدارس يكونون أشد الحاجة إلى التغذية السليمة سواء في يومهم الدراسي الطويل، أو أثناء المذاكرة في المنزل، وبرأي الدكتورة، عبلة جلال أستاذة صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث، انه من المهم أن يتناول الطفل وجبة الإفطار المتكاملة قبل ذهابه إلى المدرسة أو يتناولها بعد الحصة الأولى، ليصبح أكثر قدرة على التركيز. وينصح بتناول سناك في الفسحة break؛ لتجديد طاقته، كثمرة فاكهة أو كوب عصير. تتابع الدكتورة عبلة: "لا تعطي مصروفاً لطفلك لشراء وجبة الإفطار أو السناك، واحرصي على أن يتناولها في المنزل أو اعطيه سناكاً معداً حتى يبتعد عمّا يباع في المقصف أو من الباعة المتجولين.
بدائل
عندما يأكل الطفل طعامًا صحيًا في المنزل ويجد طعامًا غير صحي في المدرسة يصعب عليه التكيف، فلابد من تغيير نظام الطعام في المقصف: كالبطاطا المحمرة والمقرمشات؛ المالحة، ذات الألوان الصناعية والدهون المهدرجة والمشبعة، والتي أثبتت الدراسات أن تناوله لها يؤدي إلى أمراض القلب والسمنة والسكري، تتابع د. عبلة: "يجب استبدال الدهون غير المشبعة كالأوميغا 3 بها، والتي تعتبر غذاء للمخ والموجودة في الأسماك والسلمون والسردين الطازج، واحرصي على تدريس طفلك الطبخ الصحي، ليتعلم كيف يعد مأكولاته الصحية والسليمة".
نماذج لسناك صحي:
• بطاطا مشوية
• بسكويت بجوز الهند واللبن، والذي يمكن إعداده بالمنزل
• الزبادي مع الفاكهة الطازجة
• قطع من الجزر والخيار.
• بيضة مسلوقة.
• همبورغر مشوي قليل الدهون معد بالمنزل مع خبز طازج وطماطم وخس.
• الجبنة البيضاء الغنية بالكالسيوم وفيتامين «أ،هـ» بدلاً من الجبنة المصنعة.
• ثمرة فاكهة "برتقال- موز- تفاح- جوافة".
و يمكن أن يكون السناك كوب لبن أو عصيرًا طازجًا وليس معلبًا، والمكسرات، فهي مفيدة؛ لأنها تقي من أمراض القلب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X