صحة ورشاقة /الطب البديل

12 عنصرا غذائيا لمداواة الأمراض الاكثر شيوعاً

قد يأكل الأشخاص ما يجب وما لا يجب تناوله، وقد تغيب عن ذاكرتهم كثير من العناصر الغذائية التي تعتبر ربما مرادفة لبعض الأدوية حيث تؤمن الحماية للجسم من أبرز الأمراض.
"سيدتي نت" يعيد تذكير قارئاته بأهمية بعض العناصر الغذائية وفوائدها الصحية:

الزبيب علاج لإرتفاع ضغط الدم
ستون حبة من الزبيب، أي ما يساوي حفنة منه، تحتوي على غرام واحد من الألياف و212 ملغراماً من البوتاسيوم الموصى بها في الأنظمة الغذائية لوقف إرتفاع ضغط الدم (DASH). وتظهر العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول في العنب ومشتقاته مثل الزبيب، والعصير فعّالة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك خفض ضغط الدم.

الكمثرى علاج للكوليسترول المرتفع
إن حبة متوسطة الحجم من الكمثرى تحتوي على 5 غرامات من الألياف الغذائية، وكثير منها في هيئة البكتين، مما يساعد على التخلص من الكوليسترول السيء، وكا هو معروف بأنه عامل خطر يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب.

الزبادي علاج للإمساك والغازات
ان كوب ونصف من الزبادي، الغني بالبكتيريا الصديقة للأمعاء، يحرك الغذاء بشكل أكثر كفاءة في الجهاز الهضمي وفقاً لدراسة تعود لعام 2002 في علم الصيدلة والتداوي الغذائي. فالبكتيريا المفيدة أيضاً تحسن قدرة الأمعاء على هضم الفاصوليا ومنتجات الألبان التي تحتوي اللاكتوز، الذي يمكن أن يتسبب بالغازات.

المشمش علاج لمنع تكون الحصى في الكلى
إن ثمانية أنصاف من المشمش المجفف تحتوي على 2 غرام من الألياف، و3 ملغرامات من الصوديوم، و 325 ملغراماً من البوتاسيوم، وجميعها تساعد على منع تراكم المعادن في البول وتشكُل حصوات أكسالات الكالسيوم، وهي النوع الاكثر شيوعاً من حصى الكلى وفقاً لما تقول كريستين غيربسدات، خبيرة التغذية التكاملية من ساراسوتا بولاية فلوريدا، والمتحدثة بإسم جمعية السكري الأميركية.

الريحان علاج لمشاكل المعدة
تشير الدراسات إلى أن الأوجينول، وهو مركب موجود في الريحان، يمكن أن يبقي أمعائك في مأمن من الألم، الغثيان، التشنج والإسهال عن طريق القضاء على بكتيريا مثل السالمونيلا والليستيريا. وتقول ميلدريد ماتفيلد_ بيمان، رئيسة قسم التغذية وعلم التغذية في جامعة سانت لويس ان الأوجينول يمتلك خاصية مقاومة للتشنج .

عسل الحنطة السوداء علاج للسعال
في دراسة أجريت في جامعة ولاية بنسلفانيا، أكدت أن ملعقتين صغيرتين من العسل البني الداكن الكثيف أكثر فعالية من أدوية السعال المتوفرة في الصيدليات في الحد من شدة وتواتر السعال لدى الأطفال خصوصاً. يقول جون لا بوما، مدير عيادة الشيف في ولاية كاليفورنيا: إن المواد المضادة للأكسدة في العسل والخصائص المضادة للميكروبات تعمل على تهدئة الأنسجة الملتهبة للحلق.

الملفوف علاج للقرحة
وجدت دراسة تعود لعام 2002 في كلية جونز هوبكنز للطب أن السلفورافين، وهو مركب قوي في الملفوف، يقضي على البكتيريا التي تسبب القرحة الهضمية في المعدة، ويمكن أن يساعد على منع نمو أورام المعدة.
كوب من الملفوف لا يحتوي إلا 34 سعرة حرارية، ويوفر 3 غرامات من الألياف، و 75% من كمية الفيتامين "سي" الموصى بتناوله في اليوم.

الثوم علاج للإلتهاب الفطري
يحتوي الثوم على الزيوت الأساسية التي تمنع نمو فطريات المهبل وهي المسبب في للألم، الحكة، والإفرازات المهبلية. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الزعتر والقرنفل، وحتى الزيوت العطرية من البرتقال أيضاً فعالة ضد الفطريات.

التين علاج للبواسير
إن 3 غرامات من الألياف في أربع حبات من التين المجفف كفيلة بتطرية البراز ومنع البواسير. كما يوفر التين نحو 5% من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم في اليوم و 10% من المنغنيز.

الكيوي علاج للتعب
تحتوي حبة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، و 80% من وزن الحبة ماء.
كما وتحتوي على نحو 150 ملغراما من الفيتامين "سي" وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات. وتشير بعض الدراسات إلى أن قدرة الفيتامين "سي" على مكافحة الاكسدة التي تسببها الجذور الحرة قد توفر الطاقة، والفيتامين يلعب دوراً أساسياً في إٍستقلاب الحديد، مما يساعد على تنشيط جسمك ونقل الأوكسيجين من خلال مجرى الدم.

شاي البابونج علاج للحرقة
يمكن للبابونج أن يخفف من إلتهاب الجهاز الهضمي، التشنجات والغازات كما يؤكد إختصاصيو الطب البديل.
قومي بنقع ملعقتين صغيرتين منه في كوب من الماء الساخن جداً لمدة 20 دقيقة، وغطي الكأس للحفاظ على الزيوت الأساسية في الماء. ننصحك بشرب الشاي عدة مرات في اليوم لراحة تامة.

شاي الزنجبيل علاج للغثيان
كشفت عشرات الدراسات أن الزنجبيل (1/4 ملعقة صغيرة منه في شكل مسحوق، 1/2 الى ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم، أو كوب من شاي الزنجبيل) يمكن أن يخفف الغثيان من دوار الحركة والحمل. الباحثون غير متأكدين من ماهية الزيوت والمركبات التي تقضي على الغثيان في الزنجبيل ولكنه آمن وبلا آثار جانبية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X