أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تصمدين في بيئة العمل الصعبة؟

كلنا مررنا بهذا الوضع من قبل: رئيس صعب يبدو من المستحيل إرضاءه أو زملاء عمل غاضبين يفسدون عليك حياتك في المكتب. مع ذلك، بعض زملاءك في العمل يتكيفون بشكل جيد على ما يبدو، هل لاحظت ذلك؟ ولا شك أنهم يتبعون هذه النصائح:

1.   داعبي الغرور

الجميع يحب أن يقال عنهم أشياء لطيفة، خاصة الأشخاص الذين يصعب التعامل معهم. فهم يحبون أن يداعب الناس غرورهم، لذا قومي بذلك. لا شك أنك تفكرين أنه لا بد أن يكون هناك طرق أخرى لإقناع شخص ما أن يقف إلى جانبك، إلا أن هذا الشخص الصعب هو رئيسك لذا ليس هناك طريقة أخرى خاصة لأن الجميع يفعل ذلك.

2.  لتكن لغة جسدك مطابقة لما تقولينه

إذا كانت رسالة شفهية إيجابية مثل "عمل مذهل" مصحوبة بلغة جسد سلبية (مثل تدوير العينين أو علامات عبوس على وجهك)، سيصدق الشخص دائما ما يقوله وجهك وليس فمك. تعلمي كيف تسيطرين على لغة الجسد.

3.  تقبلي الانتقادات

ليس من السهل على الجميع تقبل النقد ولكن إذا أردت الصمود وتحسين نفسك، استمعي إلى انتقادات رئيسك الصعب بامتنان وحاولي التعلم. مثل هذه التعليقات قد تجبرك على أن تصبحي شخصا أفضل.

4.   كوني حذرة أين تضعين ثقتك

كوني حذرة من الأشخاص الذين تضعين بهم ثقتك في العمل. قبل أن تفضي بمكنوناتك إلى أي من زملاء العمل، انتظري قليلا وقيّمي شخصيتهم، واستمعي إلى كلامهم، والأهم من ذلك راقبي سلوكهم. امتنعي من المشاركة في الإشاعات والقيل والقال، خاصة إذا كانت أخبارا سيئة لشخص ما ولا تتحدثي عن مشاعرك بحرية كبيرة.

في المكتب الذي يسوده النزاع من الذكاء النظر إلى كل شخص تتحدثين معه كجاسوس محتمل قد ينقل معلومات ما إلى شخص ما لا تريدين أن يشترك في هذا السر.

5.  كوني لطيفة مع الجميع

أن تكوني حذرة ومتحفظة لا يعني أن تكوني فظة أو وقحة. تذكري أنه من الأسهل أن تحصلي على ما تريدين من الناس عن طريق اللطافة أكثر مما ستحصلي عليه عن طريق الفظاظة. حين يكون شخص ما فظا معك، تصبحين دفاعية وقد تبدأين بالتآمر للانتقام منه، ولكن إياك أن تفعلي ذلك. فأن تكوني فظة مثل هؤلاء الأشخاص لن يفيدك، بل في الواقع قد يسهم في إيجاد بيئة عمل غير صحية.

كوني لطيفة بدلا من ذلك. وكوني لطيفة على وجه الخصوص مع الأشخاص الذين لا يتصرفون بلطف معك. في النهاية، ستلاحظين أنهم سيصبحون أكثر ليونة لأنك لا تعطينهم أي سبب لمهاجمتك.

6.   اطرحي أسئلة

لقد حضرت الكثير من الاجتماعات من قبل ويمكنني القول أنه في كثير من الأحيان حين يختلف شخص ما في الرأي مع شخص آخر، يميل إلى انتقاد الشخص وليس الفكرة. نصيحتي هي فصل الشخص عن أفكاره. فلا ينبغي أن يصبح الناس أعداءك فقط لأنك لا تحبين أفكارهم، أو لأنهم لا يوافقون على أفكارك. بدلا من ذلك، اسأليهم أسئلة عن أفكارهم وآرائهم. الأفكار المدروسة جيدا من السهل دعمها.

7.  تصرفي كفريق

بدلا من اتخاذ موقف "أنا أو أنتم" ليكن موقفك "نحن". أنتم تعملون معا نحو حل مشكلة أو إنهاء مشروع ما. تصرفوا كفريق. انظري إلى نفسك كوحدة بدلا من أفراد يتصارعون للفوز. جدي مجالات الاتفاق وانطلقي منها.

تذكري، لا تدعي بيئة العمل الصعبة تؤثر على بقية حياتك. فزوجك وأطفالك ليسوا هم المسؤولين عن وضعك لذا ضعي كل شيء خلفك قبل أن تدخلي إلى المنزل.

 

 

أقرأي أيضا:

حققي توازناً أفضل بين العمل والحياة

كيف تكوّنين شبكة من العلاقات في الأحداث المتعلقة بالعمل؟

 

والآن عبر الخيارات المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسب لك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X