أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تفاوضين على عرض عمل؟

التفاوض على عرض عمل قد يبدو أكبر من قدراتك إذا لم يكن لديك المهارات اللازمة لذلك ولكن من الضروري بلا شك فعل ذلك وهو أمر يستحق تعلمه. إلا أن التفاوض لا يبدأ حين تحصلين على عرض العمل، بل يبدأ قبل ذلك بكثير، حين تثيرين في البداية موضوع الراتب خلال مقابلة العمل.

إليك 4 نصائح لمساعدتك على الاستعداد لهذه اللحظة:

1.    يجب أن يكون لديك راتب تستهدفين الحصول عليه حين تبدأين بالبحث عن وظيفة. وهذا يعني أن عليك أن تعرفي قيمتك في سوق العمل، ليس بطريقة عامة ولكن بشكل أكثر تحديدا بناء على خلفيتك ومنطقتك الجغرافية. استخدمي أدوات مثل Payscale و Salary و Glassdoor لقياس سعرك في سوق المهارات. أخبري صاحب العمل عن قيمة نقاط قوتك ومواهبك برأيك. إذا لم تفعلي ذلك، فسيعرض عليك راتبا منخفضا.

2.    لا تشيري إلى الراتب الذي تستهدفينه قبل الانتهاء من مقابلة العمل الأولى. فلن تبدي محترفة إذا أثرت مسائل المال إذا لم تكوني مهتمة بالوظفية أو إذا لم يكن صاحب العمل مهتما بتوظيفك.

3.    انتظري حتى مقابلة العمل الثانية لكي تقولي نطاق الراتب الذي تستهدفين الحصول عليه. ويمكنك فعل ذلك حين يتم استدعائك أو دعوتك لمقابلة ثانية. فلماذا ستعودين لإجراء مقابلة ثانية إذا لم تكن الشركة قادرة أو مستعدة لدفع ما تريدينه؟ والطريقة المناسبة لكي تسألي عن ذلك هي أن تقولي مثلا: "شكرا لكم على اتصالكم بي. علي أن أتفقد مواعيدي ولكن قبل ذلك هل هذا الوقت مناسب لأسأل عن الراتب الذي تعرضونه لمثل هذا المنصب؟"

4.    لا تقولي معلومات تتعلق بالراتب الذي كنت تأخذينه في وظيفتك السابقة حتى لو سألك صاحب العمل. فالمسائل المالية الخاصة بك هي أمر شخصي. علاوة على ذلك، ستتدهور قدرتك على التفاوض في اللحظة التي تخبرين فيها تفاصيل عن راتبك السابق. وحين يتم سؤالك عن مقدار المال الذي كنت تحققينه، قولي فقط لصاحب العمل المحتمل أنك في الوقت الحالي تركزين على الوظائف التي تتراوح رواتبها من 80 ألف إلى 100 ألف.

 

 

أقرأي أيضا:

كيف تنالين زيادة على راتبك عبر إظهار قيمتك للشركة؟

نصائح للحصول على ترقية في العمل

 

الآن عبر الخيارت المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسبلك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X