أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

21 مدينة من العالم تشارك في معرض فن أبوظبي

النسخة الحادية عشرة من فن أبوظبي تنطلق الخميس بمشاركة 50 صالة عرض من 21 مدينة من حول العالم
النسخة الحادية عشرة من فن أبوظبي تنطلق الخميس بمشاركة 50 صالة عرض من 21 مدينة من حول العالم

بمشاركة 50 صالة عرض رائدة من 21 مدينة من مختلف أرجاء العالم، تنطلق فعاليات النسخة الحادية عشرة من معرض «فن أبوظبي»، يوم الخميس المقبل 21 نوفمبر في منارة السعديات، في برنامج يجمع باقة فريدة من الفنانين والملهمين، بالإضافة إلى الأنشطة القائمة والجديدة في برنامج المعرض التفاعلي، وذلك ما أعلنه مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم، الإثنين، بحضور ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي.

يقدم المعرض والبرنامج الفني الحافل هذا العام منصة قيّمة للاستكشاف والتأمل، بدءاً من الأفكار التي تتناول المشهد الفني المعاصر في مختلف المناطق الجغرافية، مروراً بأعمال التكليف الفني التي تتماهى مع المكان في عدد من المناطق التاريخية، ووصولاً إلى القطع الأثرية المعارة من متحف العين والعالم الغامض الذي يبدعه الفنانون الناشئون، وفقاً لما أعلنته مديرة المعرض.

برنامج المعرض

انطلاق معرض فن أبوظبي


يقدم المعرض الفني الرائد سلسلةً من الحوارات الثقافية التي ستتناول موضوعات ذات أهمية على الساحة الفنية العالمية، مثل دور الفن والهوية الثقافية ومراكز الفنون المعاصرة الناشئة ومنظور الأجيال الفنية الجديدة وغيرها. كما سيتخلل المعرض برنامج يومي من عروض الفنون المعاصرة وورش العمل والدورات التدريبية التي تتيح للزوار فرصة التفاعل مع الفنانين المشاركين والتعرف عن كثب على تجاربهم.

ويستضيف معرض "بوابة"، معرض الفنون البصرية السنوي، أحد القيمين الفنيين لتقديم رؤية فنية جديدة، هذا العام مع القيم الفني العالمي باولو كولومبو. وحظيت نسخة هذا العام من المعرض بعنوان "قصص من الماضي والحاضر" بمساهمة كريمة من متحف العين، تمثّلت بإعارة عدد من القطع الأثرية التي ستشكل جزءاً أساسياً من تشكيلة المعرض.

فيما يسلط البرنامج السنوي "آفاق: تكليف الفنانين" الضوء على مجموعة من المنحوتات والأعمال التركيبية الضخمة التي سيتم عرضها في مختلف أنحاء الإمارة. وتشمل قائمة الفنانين المكلفين بإنتاج الأعمال الفنية للنسخة الحالية من البرنامج كلاً من لياندرو إيرلتش وأوليفر بير، حيث سيتم الكشف عن إبداعاتهما خلال فترة المعرض وعرضها على مدى الشهرين اللاحقين بعد اختتامه في مجموعة من أبرز المواقع التاريخية في أبوظبي.

وعبر مبادرة "آفاق: الفنانون الناشئون"، ستقدم الفنانات الإماراتيات عائشة حاضر وروضة خليفة الكتبي وشيخة فهد الكتبي، أعمالهن الفنية، إذ شاركت الفنانات الثلاث في برنامج لمدة عام كامل مع القيمين الفنيين، ووقع اختيارهن على البحر والصحراء والمساحات الحضرية المهجورة لتمثل البيئات الإبداعية الخاصة بهن بهدف استكشاف أبعاد فنية جديدة خلال فترة البرنامج، وسيستمر عرض أعمالهنّ لغاية 9 فبراير 2020.
 

الفنون المعاصرة الآسيوية

الاستعداد لانطلاق فن أبوظبي 2019


سيشهد معرض "فن أبوظبي 2019" إضافةً جديدةً تتمثل بإطلاق قسم "أبعاد جديدة"، وهو عبارة عن مجموعة من المعارض من تنظيم القيمين الفنيين، حيث سيسلط الضوء على إبداعات الفنون المعاصرة الآسيوية تحت إشراف «جيروم سانس» الذي استقدم أبرز صالات العرض والفنانين في الصين للمشاركة في المعرض. وسيركز البرنامج كذلك على صالات العرض الوافدة من الهند بدعوة من آشوين ثاداني، مالك إحدى صالات العرض الفنية.

وللمرة الثالثة يعود الدكتور عمر خليف إلى "فن أبوظبي" مع معرض "فضاءات: الرسم، المحاكاة، التخطيط"، بهدف تفعيل مشاركة صالات العرض والفنانين الذين يستكشفون ممارسة الرسم كنقطة انطلاق للنظر في الممارسات المتباينة التي يستخدمها الفنانون لرسم الخرائط والأحلام والخيالات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X