أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

طريقة الاكتتاب في أسهم أرامكو

عاصم الرحيلي
ارامكو
طريقة الاكتتاب في أسهم أرامكو

تزامناً مع بدء الاكتتاب في أسهم "أرامكو"، بدأ السعوديون يتدفقون على البنوك للاكتتاب وذلك مع دخول فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد.
"سيدتي" جمعت لكم أهم الاستفسارات وإجاباتها من قبل المختصين حول الاكتتاب في أرامكو في السطور التالية:


من أكثر الاستفسارات التي تساءل عنها الأشخاص

 


هل يوجد فرق إذا اكتتبت أول يوم أو خلال فترة الاكتتاب؟ وأوضح المستشار المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية عاصم الرحيلي أنه لا يوجد فرق، وقال عبر حسابه على تويتر "لا يوجد فرق إذا اكتتبت اول يوم او اخر يوم في فترة الاكتتاب، كله واحد"
‏وعن تأثير إضافة عدد اسماء أكثر عند عمل الاكتتاب؟ (تحديث عدد افراد الأسرة عند الاكتتاب) يقول الرحيلي أن زيادة عدد الأسماء يتيح لك عدد أكبر في التخصيص.

3_8.jpg



‏ الإعلان عن النطاق السعري لاكتتاب أرامكو

 

 


‏ ومن جهة أخرى تم الإعلان عن النطاق السعري لاكتتاب أرامكو حيث سيكون النطاق ما بين ٣٠ و ٣٢ ريال، واكتتاب الأفراد بسعر ٣٢ ريال بعد تحديد سعر الطرح النهائي على أن يتم إرجاع الفائض أو مع إمكانية شراء بالفرق أسهم إضافية.
حيث سيكون الاكتتاب بحد أدنى ١٠ اسهم، وبإمكان الشخص أن يزيد حسب مضاعفات الـ١٠ أسهم.




فترة الاكتتاب

 

1_17.jpg


تبدأ فترة الطرح للمؤسسات المكتتبة من تاريخ 20/03/1441هـ (الموافق 17/11/2019م) وتنتهي في تاريخ 07/04/1441هـ (الموافق 04/12/2019م).
تبدأ فترة الطرح للمكتتبين الأفراد من تاريخ 20/03/1441 هـ (الموافق 17/11/2019م) وستنتهي في يوم 01/04/1441هـ (الموافق 28/11/2019م).



طرق الاكتتاب

 


وسيكون الاكتتاب بـعدد من الطرق التي يمكنك التقدم بطلب للاكتتاب في الأسهم من خلالها. وهي إما عبر زيارة الفرع، أو الهاتف، أو الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصرف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى التي توفرها البنوك.
وللأسئلة والاستفسارات، يُرجى التواصل مع البنك الذي تتعامل معه.



من يحق له الاكتاب

2_11.jpg


يحق لجميع المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، الاكتتاب على الأسهم، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة.
وسيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة (180) يومًا على (1) سهمٍ مجانيٍ لكل (10) أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى (100) سهمٍ مجانيٍ.
ويحق للمواطنين السعوديون فقط الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X