أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

احذروا الإشارات اليدوية قد تحمل معاني أخرى في بعض الدول!

إشارة تقاطع الأصابع
إشارة النداء
إشارة الرائحة الكريهة
إشارة توقف
إشارة الخنصر إلى الأعلى في اليابان
الإشارة الإيطالية
إشارة أنت ميت
إشارة الخنصر إلى الأعلى
إشارة الخاسر
إشارة النصر
إشارة ممتاز
إشارة المال
إشارة موافق أو OK
إشارة الخنصر إلى الأعلى

السفر وسيلة جيدة للتعرف على الثقافات الأخرى، وبالرغم من أنّ بعض السائحين قد يدركون لغة الدولة التي يتجهون إليها، إلا أنّ البعض الآخر منهم، قد يكتفي بوجود المترجمين أو لغة الإشارة ولغة الجسد للتواصل مع الآخرين خلال تلك الفترة القصيرة التي سيقضونها هناك، وكلتا الفئتين قد تغيب عنهم معلومة هامة، وهي أنّ بعض الإيماءات أو العلامات والإشارات اليدوية تختلف في سياق الفهم والتعبير من دولة لأخرى، ففي حين أنّ دولة ما قد تجد إحدى الإشارات بريئة وترمز لهدف ما، إلا أنّ الإشارة ذاتها قد تعني أمراً سيئاً في دولة أخرى! من هنا نتطرق عبر السطور التالية إلى معاني ودلالات بعض الإشارات من منظور شعوب دول مختلفة، وهي كالتالي:

 

معاني الإشارات في الدول


إشارة موافق أو OK

wky_0.png

تعني هذه الإشارة في الولايات المتحدة الأمريكية وغالبية دول العالم «حسناً»، إلا أنّها في اليابان تعني المال، في حين أنّها بالبرازيل تُعتبر لفتة وقحة وترمز إلى إهانة الطرف الآخر، فيتم الرد عليها بالاستهجان.


إشارة النصر

ltsr.png

تعني في أمريكا ودول العالم العربي النصر، كما أنّها في لغة الإشارة الأمريكية شعار للرقم 2، وتُشكل لفتة لطيفة عند التقاط الصور، خاصةً في كلٍ من الصين، اليابان، كوريا الجنوبية، تايوان وتايلند، في حين أنّ الإشارة ذاتها مع مواجهة الجزء الخلفي من اليد إلى الأعلى، ترمز إلى الإهانة في كل من المملكة المتحدة، جنوب أفريقيا، أستراليا، نيوزيلندا وإيرلندا.


إشارة ممتاز

wk.png

في أمريكا، ترمز إلى الأمر الجيد، ويتم استخدامها غالباً عند الانتصار أو المشي لمسافات طويلة، في حين أنّها في العراق وإيران، هي رمز إلى الإهانة المتعادلة!


إشارة الخاسر

lkhsr.png

في أمريكا تستخدم على سبيل التهكم، وتعني «الخاسر»، وفي الصين تشير هذه العلامة إلى الرقم 8 الذي يُعتبر رقم الحظ!


إشارة الخنصر إلى الأعلى

lkhnsr.png

في أمريكا، تشير إما إلى الإعجاب أو الولع، خاصةً عندما يتم القيام بها أثناء شرب الشاي، كما أنّها تدل في بعض الأحيان إلى تقديم وعد لا يجب كسره أو الإخلال به، وفي الصين تدل هذه الإشارة إلى أنّ الشخص ليس سعيداً، في حين أنّها في اليابان ترمز نفس الإشارة إلى عهد الحب والحبيب!


إشارة النداء

nd.png

في كلٍ من أمريكا والإكوادور، تعني «تقدم إلى هنا»، وقد تُستخدم هذه الإشارة أيضاً عند الرغبة في إغواء شخصٍ ما، إلا أنّه من المثير أنّها تستخدم في الفيلبين لاستدعاء الكلب، لذا فهي مهينة عند استخدامها على الناس، وقد يتم القبض عليك عند قيامك بذلك!


إشارة «أنت ميت» أو «سأقتلك»

qtlm.png

بلا شك أنّها تظهر في العديد من الأفلام السينمائية وتعني «أنت ميت»، في حين أنّها في اليابان تستخدم في المجال المهني بمعنى «أنت مطرود من العمل» أو لقد تمّ فصلك!


إشارة «توقف»

twqf.png

في أمريكا تعني «توقف» وفي لغة الإشارة دليل على الرقم 5، إلا أنّها في اليونان وباكستان تُعتبر مهينة، بينما الشعوب في المكسيك اعتادت أن تقول«مرحباً»، بهذه الطريقة في حال ثبات اليد، أما عن تحريك اليد مراراً وتكراراً، فهي إشارة من صاحبها للطرف الآخر على تحذير مستقبلي بمعنى «سترى».
وفي ماليزيا، يُمكن استخدامها لقول «مرحباً» لشخص تعرفه أو للتواصل مع النادل أو لشكر سائق الأجرة، كما يتم استخدامها عند عبور الشارع لإيقاف السيارات.


إشارة المال

lml_2.jpg

في أمريكا وألمانيا والعديد من دول العالم، عند فرك الإبهام مراراً وتكراراً على طرف إصبع السبابة والإصبع الأوسط، فإن ذلك يُشير إلى المال، إلا أنّها في كوريا الجنوبية، فهي لفتة تعني «الحب».


إشارة الرائحة الكريهة

ryh.png

في أمريكا والعديد من دول العالم عند تلويح اليد لليسار ولليمين، مع مواجهة الكف للجانب الأمامي للوجه، فإنّ ذلك يشير إلى أن هناك شيئاً كريه الرائحة، في حين أنّ  التلويح نفسه والإشارة عينها يعنيان في اليابان كلمة «لا» أو «لا يمكن أن تفعل» أو «مستحيل».


إشارة تقاطع الأصابع

sign.png

في أمريكا تعني «أتمنى لك حظاً سعيداً» أو إشارة إلى حرف R، وفي فيتنام فهي إهانة وتشبيه بالأعضاء التناسلية للإناث!


الإشارة الإيطالية

ytyl.png

في إيطاليا، تُستخدم هذه الإشارة للاستعلام عن شيء غير واضح، أي أشبه بعبارة «ماذا تقول؟»، إلا أنّها في بعض الدول العربية تعني تمهّل. وفي ماليزيا، يُطلق على هذه الإشارة اسم «chup»، وهي تعني «انتظر لمدة دقيقة»، وعندما يتم توجيه الإشارة نحو الفم، فهذا يعني «تناول الطعام»، وفي لغة الإشارة الأمريكية عندما يتمّ القيام بهذه العلامة بكلتا اليدين، فذلك دلالة على «القُبلة»!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X