سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

أعراض الحمل المزعجة

أعراض الحمل المزعجة
لتخففي من حدة حرقة المعدة، حاولي تناول 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة
اعتني بأسنانك، عن طريق تنظيفها يومياً أكثر من مرة بشكل جيد
انتبهي لنوع الصداع، فإن كان مستمراً وقوياً، من الأفضل مراجعة الطبيب

فترة الحمل لن تخلو من الأعراض المزعجة والتي تتفاوت بشدتها من سيدة إلى أخرى، ولكن أسبابها واحدة. فبسبب نمو الجنين في أحشائك، ستتغير الهرمونات في جسمك، مسببة أعراضاً كثيرة. نتحدث هنا عن أعراض الحمل المزعجة والتي ستعانين منها، أو من بعضها، خلال فترة الحمل، وإن كنتِ من القلة المحظوظات، فلن تشعري بها نهائياً...

 

أعراض الحمل

 

غثيان الصباح

تعاني منه نسبة كبيرة من السيدات، يكون في شدته في الثلث الأول من الحمل، في حين أن البعض يعانين من الغثيان طوال فترة الحمل. من الجدير بالذكر أن بعض الدراسات أشارت إلى أن السيدات الحوامل اللاتي تكون أعراض الغثيان لديهنّ شديدة، تكون نسبة ذكاء مواليدهن عالية!  

 

التعب

يكون في شدته في الثلث الأول والأخير من الحمل، أمّا في الثلث الثاني، ستتمتعين بطاقة وتوازن. التعب الشديد قد يكون بسبب نقص الحديد في جسمك. استشيري طبيبك إن كانت حالات التعب لديكِ شديدة.

 

حرقة المعدة

أكثر من 50% من الحوامل يعانين من حرقة المعدة خلال فترة الحمل. وهذه الحالة تكون أكثر شدة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. لتخففي من حدة حرقة المعدة، حاولي تناول 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة وتجنبي تناول الطعام في وقت قريب من موعد النوم.

 

الإمساك

أكثر من 70% من الحوامل يعانين من الإمساك، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية وبطء عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه قد يكون بسبب زيادة نسبة الحديد في الدم. حاولي تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

 

الأرق

التغيرات الهرمونية هي أحد الأسباب الرئيسية المسببة للأرق خلال فترة الحمل. تجنبي تناول السوائل قبل النوم بمدة ساعتين والأطعمة الغنية بالبهارات والدهون. وكذلك حاولي ممارسة التمارين الخفيفة لمدة 30 دقيقة يومياً، أيضاًالنوم على الجانب الأيسر، فهو أكثر راحة لكِ.

 

أمراض ونزيف اللثة

أيضاً أسباب نزيف اللثة يعود للتغيرات الهرمونية. لذا اعتني بأسنانك، عن طريق تنظيفها يومياً أكثر من مرة بشكل جيد، وغسلها بمعجون أسنان يناسب اللثة الحساسة. لا تهملي زيارة طبيب الأسنان للمتابعة الدورية.

 

الصداع

قد تعانين من الصداع في الثلث الثاني من الحمل. انتبهي لنوع الصداع، فإن كان مستمراً وقوياً، من الأفضل مراجعة الطبيب.

1tbwn_3_614.jpg

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X