أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

افتتاح فعاليات الدورة 29 لمهرجان الأردن المسرحي

لقطة من المسرحية التونسية
التراث الأرمني
مندوباً عن وزير الثقافة الأردني امين عام الوزارة هزاع البراري يرعى حفل الافتتاح
تكريم مصمم السينوغرافيا محمد المراشدة
فرقة سبيداك وعرض للتراث الأرمني
حضور فعاليات الدورة 29 لمهرجان الأردن المسرحي
فرقة سبيداك للفلكور الأرمني
مشهد من المسرحية التونسية راشومون
من العرض التونسي
من العرض الأرمني
تكريم الفنانة الأردنية سهير فهد
مشهد آخر من المسرحية التونسية
مشهد من التراث الأرمني
بدأت مساء يوم الجمعة الماضي فعاليات الدورة 29 لمهرجان الأردن المسرحي الذي تقيمه وزارة الثقافة الأردنية بالتعاون مع نقابة الفنانين بمشاركة أعمال مسرحية من سبع دول عربية إضافة إلى أربعة أعمال أردنية.

وتضمن حفل الافتتاح الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مندوبا عن الوزير، عرضا للتراث الأرمني قدمته فرقة "سبيداك" للفلكور الأرمني التابعة للنادي الرياضي، والتي تعد من أقدم الفرق الفلكورية في الأردن، إضافة إلى فيلم قصير عن العروض المسرحية المشاركة في هذه الدورة، وآخر عن المكرمين لهذه الدورة الفنانة سهير فهد، ومصمم السينوغرافيا محمد المراشدة.

كما عرضت في اليوم الأول من المهرجان الذي يستمر حتى الخميس المقبل المسرحية التونسية "راشومون" التي تمزج من خلال العرض ما بين المسرح والسينما، وهي من إخراج لطفي العكرمي الذي استند على نص من أدب القصة القصيرة في اليابان للكاتب ريونوسكي أكوتاغاوا كتبه في عام 1914.

وتقام ضمن الفعاليات ورشة فنية بعنوان" تقنيات خشبة المسرح" يقدمها خبراء من جمهورية الصين الشعبية، إضافة إلى ندوات تقييمية للعروض المقدمة في المهرجان بمشاركة عدد من المختصين، تقدم بعد الانتهاء من العروض مباشرة.

وتشارك في فعاليات هذه الدورة مجموعة من الأعمال الأردنية والعربية وهي: المسرحية الأردنية «الكفالة» من تأليف د.عبدالكريم السوداني وإعداد وإخراج د.مخلد الزيودي، وتمثيل بكر الزعبي وراتب عبيدات. والمسرحية الإماراتية «الساعة الرابعة» من تأليف طلال ومحمود وإخراج إبراهيم سالم. والمسرحية الكويتية «درس» من إخراج إبراهيم سالم. والمسرحية البحرينية «سكان الطابق الرابع» من إعداد وسينوغرافيا وإخراج هاشم العلوي. والمسرحية التونسية «راشومون» للمخرج لطفي العكرمي، ودراماتورج رياض السمعلي. والمسرحية العراقية «أمكنة إسماعيل» للمخرج إبراهيم حنون عباس. والمسرحية السودانية «مؤامرة شكسبيرية» من إخراج ربيع يوسف الحسن محمد. والمسرحية المصرية «الحادثة» للمخرج عمرو حسان. والمسرحية الأردنية «ملحمة السراب» من تأليف سعدالله ونوس وإخراج نبيل الخطيب. والمسرحية الأردنية «الآخر» من تأليف ميجيل دي اونامونو، وإخراج حسين نافع. والمسرحية الأردنية «الكراسي» من تأليف اوجين يونسكو، وإخراج علي الجراح. وستعقد إدارة المهرجان ندوات تعقيبية على الأعمال المشاركة يديرها الممثل المسرحي علي عليان.

ومن الجدير بالذكر أن المهرجان يستضيف في دورته الحالية مجموعة من الضيوف العرب المعنيين بالمسرح ومنهم: الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، ومدير إدارة المسرح في الشارقة احمد أبو رحيمة، والمخرج والممثل محمود أبو العباس من العراق، والممثلة والمخرجة المسرحية سرين قنون من تونس، والمخرج والمسرحي د.عجاج سليم من سوريا، والكاتب المسرحي عصام ابو القاسم من السودان، ورئيس فريق مناهج المسرح في الإمارات العربية شريفة موسى، ورئيس المسرح الوطني في السعودية عبدالعزيز السماعيل، والممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، وأستاذة مهن التربية والتكوين في المغرب د.الزهرة إبراهيم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X