أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أسس الحصول على جائزة نوبل.. وما لا تعرفه عن أعرق جائزة في التاريخ

حفل تقديم الجائزة يقام في ستوكهولم بـ10 ديسمبر
قيمة الجائزة حوالي مليون دولار أمريكي
العالم السويدي ألفريد نوبل
جائزة نوبل
تقدم بـ6 مجالات مختلفة
نوبل أطلق الجائزة تكفيراً عن اختراعه للديناميت
لحظة الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء 2019

في شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، يترقب العالم كله لمعرفة أسماء المرشحين والفائزين بجوائز نوبل المختلفة. التي تعتبر الجوائز الأكثر أهمية في مجالات العلوم والكيمياء والفيزياء والإقتصاد والآداب والسلام. وحينها سوف يعرف العالم أسماء هؤلاء العلماء والأدباء والناشطين الذين كان لهم التأثير الأكبر والأهم في تقدم حضارتنا البشرية من خلال إنجازاتهم. وإليكم تالياً أهم الأسس والشروط التي يجب توفرها بالمرشحين لهذه الجائزة الأعرق على مر التاريخ، والتي تبلغ قيمتها حوالي المليون دولار أمريكي.

شروط الحصول على جائزة نوبل
أولاً: لجنة من 3 آلاف شخص
يبدأ طرح أسماء المرشحين لجائزة نوبل في مختلف مجالاتها، من قبل مجموعة من الأكاديميين البارزين والموثوقين بعدة مجالات، يبلغ عددهم حوالي الـ 3 آلاف شخص، يقومون بالبحث عن مرشحين من كل العالم، وذلك بحسب ما قدموه من إنجازات في مجالاتهم. وبعد تقيم أعمالهم البحثية يتم تقليص عدد المرشحين من بضعة آلاف إلى 300 شخص فقط. وتُرسل طلبات الترشح إليهم في شهر أيلول/سبتمبر من كل عام.

ثانياً: يجب أن يكون المرشح حيّاً
أحد أهم شروط الحصول على جائزة نوبل، هي أن يكون المرشح لا يزال على قيد الحياة، فلا يتم أبداً ترشيح أو إعطاء الجائزة لأي شخص متوفي، مهما بلغ حجم وأهمية إنجازاته العلمية. كما أنه من الممكن لمرشح أو حاصل على جائزة نوبل في وقت سابق، أن يتم ترشيحه مرة أخرى لاكتشاف أو بحث جديد علم عليه.

ثالثاً: الجهات الثلاث المكفلة بالترشيح
من بين جوائز نوبل الـ6، يتم توكيل أكاديمية العلوم وأعضاء لجنة جائزة نوبل، بترشيح الأشخاص في مجالات العلوم والكيمياء والفيزياء والإقتصاد. بينما توكل مهمة ترشيح الأشخاص لجائزة الأدب، لأعضاء الأكاديمية السويدية وعدد من أساتذة البحث في المجال اللغوي والآداب. وأخيراً جائزة نوبل للسلام، يعمل على ترشيح الأسماء لها حكومات الدول ومجموعة من الأساتذة في الجامعات الكبرى.

موعد ومكان الحفل المنتظر..
خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في مجالاتها الـ6، ولكن بتاريخ 10 كانون الأول/ديسمبر يتم تسليم الجوائز خلال حفل ضخم في العاصمة السويدية ستوكهولم، ويحضره ملك السويد بنفسه. وتم اختيار هذا الموعد تحديداً، لإحياء ذكرى وفاة العالم السويدي الشهير ألفريد نوبل، الذي الذي أوصى وطالب بإطلاق هذه الجائزة مطلع القرن العشرين الماضي. ويتم تسليم جميع الجوائز في ذلك الحفل، باستثناء واحد فقط، وهي نوبل للسلام، التي يتم تسليمها في مدينة أسلو النرويجية.

الجائزة الأعرق كانت تكفيراً عن الذنب..
لم يكن بحسبان المهندس والمخترع والكيميائي سويدي ألفريد نوبل، عندما اخترع الديناميت خلال العام 1867، أنه سوف يكون سبباً بمقتل الآلاف حول العالم. لذلك أبدى ندماً شديداً بعد إعلانه عن هذا الإختراع الأهم في مسيرته. وحتى يقوم بالتكفير عن ذنبه الكبير هذا، أوصى بتخصيص معظم ثروته وأملاكه لإطلاق جائزة عالمية في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد والآداب. وكان يعتقد أنه هكذا من الممكن أن يفيد البشرية ويقدم لها وسيلة للتطور والتقدم، عِوضاً عن اختراعه للديناميت القاتل. لذلك اشترط أن لا يحصل أكثر من ثلاثة أشخاص على الجائزة الواحدة. ويُشار إلى أن أول جائزة نوبل في التاريخ، تم تسليمها خلال العام 1901.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X