صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

فيس بوك وتويتر والسهر أسباب الوزن الزائد

العمل ليلًا يتسبَّب بزيادة في الوزن
شرب مشروبات الكافيين غير مستحبّ ليلًا
مواقع التواصل تتسبَّب بالقلق
لا يجب التغاضي عن النوم لساعات كافية
لا يُفيد إرهاق الجسم بالتمرينات الرياضيَّة قبل النوم

هل تحمَّستِ لاعتماد رجيم الماء، أو الكيتو دايت، أو أيّ رجيم سريع آخر، بهدف خسارة الوزن، ولم تحقِّقِي نتائج جيِّدة؟ هل كنتِ تكافحين للحفاظ على وزن صحي، وتتقيّدين جيِّدًا بمقدار السعرات الحراريَّة المسموح به، لكنك تلاحظين تباطؤًا في خسارة الوزن؟ عليكِ الانتباه جيِّدًا إلى عاداتكِ اليومية، بخاصَّة المسائيَّة منها. يُشير خبراء تغذية إلى أهميَّة بعض الطقوس التي يقوم بها الأشخاص كلّ ليلة قبل النوم، والتي قد تؤدّي إلى زيادة في الوزن أو تمنع خسارته، ويؤكِّدون أنّنا قد لا نلاحظ التغييرات على الميزان بشكل سريع، لكنّ النتائج حتميّة. لذا إذا كنتِ تعتقدين أنكِ تكتسبين وزنًا من دون معرفة السبب، ننصحكِ بتغييرهذه العادات الليليَّة:

 

النوم جائعة

 

إذا شعرتِ بالجوع تناولي الطعام، لكن أخّري موعد نومِك

إذا شعرتِ بالجوع تناولي الطعام، لكن أخّري موعد نومِك، حيث إنّ حرمان جسمكِ من الطعام عند الحاجة، يمكن أن يتسبَّب بالإفراط في الأكل في وقتٍ لاحقٍ.

.

تناول الطعام قبل وقت النوم

دراسة: تناول الطعام أثناء ارتفاع مستويات الميلاتونين (هرمون النوم)، يمكن أن يؤدّي إلى زيادة الدهون في الجسم

 

تشير دراسات إلى أنّ تناول الطعام، سواءٌ تعلَّق الأمر بوجبة العشاء أو وجبة خفيفة، قبل موعد النوم بوقت قليل، يزيد من السعرات الحراريَّة المستهلكة، ويؤدّي إلى زيادة الوزن تاليًا. وتفيد دراسة أجراها معهد  The American Journal of Clinical Nutrition بأنَّ تناول الطعام أثناء ارتفاع مستويات الميلاتونين (هرمون النوم)، يمكن أن يؤدّي إلى زيادة الدهون في الجسم.

 

العمل ليلًا

من المُستحسن البحث عن طرق لتخفيف الضغط النفسي، في المساء

عليكِ التوقُّف عن الاستجابة لرسائل البريد الإلكتروني أو العمل في الليل، حيث أكّدت دراسات أُجريت سنة 2018 أنّ الإجهاد وقلّة النوم وزيادة الوزن، عوامل ترتبط ببعضها البعض. لذا، يُنصح بالبحث عن طرق لتخفيف الضغط النفسي في المساء، مثل: المشي مع صديق، أو شرب كوب من الشاي، أو الاستحمام بماء ساخن. تقول مؤلّفة كتاب "الطبخ الفوري الصحي" دانا أنجيلو وايت، في هذا الصدد، إنّ "إيجاد طرق لإدارة التوتّر قد يساعد في التحكّم في الوزن".

 

السهر

 يميل الأفراد الذين يقلّ نومهم إلى استهلاك المزيد من السعرات الحراريَّة

عدم الحصول على ساعات كافية من النوم لن يجعل المرء يستيقظ متعبًا في الصباح فحسب، بل سيؤثّر أيضًا في الوزن. ترتبط قلّة النوم أيضًا، بارتفاع مؤشِّر كتلة الجسم والسمنة، حيث يميل الأفراد الذين يقلّ نومهم إلى استهلاك المزيد من السعرات الحراريَّة، وقد يزيدون من فرصة مقاومة الإنسولين. وعلى النقيض من ذلك، تشكّل عادات النوم الصحية عنصرًا هامًّا في الحفاظ على وزن صحي.

 

تصفّح الانترنت

 

تصفّح الإنترنت ومواقع التواصل يزيد من القلق، وبالتالي يؤثِّر في زيادة الوزن، فالانخراط في المشكلات الحاصلة على مواقع التواصل، بخاصَّة تويتر، يزيد من نسبة الاضطراب والتوتر، اللذين يتسببان بالسمنة... أمّا تصفّح فيس بوك فيزيد من وقت السهر، وبالتالي يرفع فرص تناول وجبات خفيفة أو دسمة.

 

التمرين الليلي

 

قد يؤدّي التمرين في وقت مُتأخِّر من الليل إلى قلّة النوم، ما يقود إلى انخفاض النشاط، وزيادة استهلاك السعرات الحراريَّة.

 

شرب مشروبات الكافيين قبل النوم

بين الكافيين والنوم علاقة معقَّدة تنتج عنها تغيُّرات في هرمونات النوم، التي تتحكَّم في الشهيّة والشعور بالامتلاء. لذا، يُنصح بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، قبل ستّ أو ثماني ساعات من موعد النوم.

 

معادن أساسية مفقودة على الأرجح في الرجيم

رجيم قاس لخسارة 8 كيلوغرامات في أسبوع

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X