صحة ورشاقة /الصحة العامة

اسباب تاخر الدورة الشهرية الـ 12... تعرّفي إليها

اسباب تاخر الدورة الشهرية الـ 12... تعرّفي إليها
اسباب تاخر الدورة الشهرية مختلفة

اسباب تاخر الدورة الشهرية لدى المرأة عديدة. وسواء يتعلق الموضوع بالحمل أو عدمه عندما تتأخر الدورة الشهرية، غالبًا ما يكون تفكير المرأة أنها حامل. وهناك أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية قد توضح هذه التقلبات في دورة الحيض، تعرّفي إليها في الآتي:


تأخر الدورة الشهرية عندما تتطور دورة الحيض


تتألف دورة الحيض عند المرأة من مراحل عدة، تبدأ من سن البلوغ وحتى انقطاع الطمث. وهناك عدد كبير من دورات الحيض، ومع كل تطور للدورة تحدث ثورة في الجسم.


دورة الحيض التي تستقر


خلال البلوغ، قد يحدث تأخر الدورة الشهرية خلال الأشهر الأولى بعد أول مرة يحدث فيها الحيض، إذ تحتاج دورة الحيض إلى بعض الوقت لكي تستقر، الأمر الذي يفسر عدم انتظامها. كما أنّ وفرة الحيض ومدته تتغيّر بالمثل خلال تلك الفترة.


دورة حيض غير منتظمة


من الناحية النظرية تحدث دورة الحيض كل 28 يومًا. ولكن في الواقع يمكن أن يكون هناك فارق في حضورها أو تأخرها كل ثلاثة أو أربعة أيام بحسب الشهر، بغضّ النظر عن الأسباب غير الطبيعية، إذ يلاحظ ببساطة أنّ الدورة الشهرية تتأخر أو تسبق الشهر الماضي ببضعة أيام، وبالتالي تكون دورات الحيض لدى العديد من النساء أقصر أو أطول من 28 يومًا.



تأخر الإباضة أو غياب الإباضة


إذا تأخرت الإباضة أثناء دورة الحيض الحالية، فعندئذ قد تتأخر الدورة الشهرية مباشرةً، وبالتالي تصل متأخرة. وفي بعض الأحيان تكون بعض دورات الحيض بلا إباضة، بمعنى آخر أنّ المبيض لا يطلق أية بويضات على الإطلاق، وفي هذه الحالة قد يحدث خلل في دورة الحيض وبالتالي تصل متأخرة.



الحمل

الحمل سبب رئيسي لتأخر الدورة الشهرية
الحمل سبب رئيسي لتأخر الدورة الشهرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


في الغالب هذا هو السبب الأول الذي نفكر به عندما تتأخر الدورة الشهرية، لأنه الأكثر شيوعًا، وأكثر العوارض التي تلاحظها المرأة عندما تكون حاملًا. وأفضل ما يمكن فعله هو استشارة طبيب الأمراض النسائية، اعتمادًا على استعمال أو عدم استعمال وسائل منع الحمل، والنشاط الجنسي. ومع توافر هذه المعلومات يمكن التأكد من التاريخ التقريبي للحمل.

 


الرضاعة


تعود الدورة الشهرية بعد أسابيع عدة من الولادة، ولكن إذا كانت الأم مرضعة، فإنَّ الدورة الشهرية تتأخر وقد تمر شهور عدة قبل عودة الحيض.


عندما يقترب موعد انقطاع الطمث


في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث، تنقلب دورة الحيض رأسًا على عقب، استعدادًا لكي تتوقف كليًّا. وبالتالي قد يسبب ذلك تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظام الحيض. وكذلك الأمر، فإنَّ وفرة الحيض وعدد أيام الدورة الشهرية، غالبًا ما تكون أضعف أو أقل من السنوات السابقة.


تأخر الدورة الشهرية لأسباب استثنائية

قد تتأخر الدورة لأسباب مجهولة
قد تتأخر الدورة لأسباب مجهولة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


لا نعرف الأسباب بالضبط، ولكنّ الانفعالات المختلقة في الحياة اليومية، قد يكون لها تأثير على الدورة الشهرية.


تغيير وسيلة منع الحمل أو التوقف عن استخدامها


تؤثر هرمونات منع الحمل بشكل مباشر على دورة الحيض، وبالتالي وبحسب الوسيلة المستخدمة لمنع الحمل، فقد تمر أسابيع عدة لكي يعتاد الجسم عليها.


العامل العاطفي أو الانفعالي


يتم فك رموز جميع الانفعالات والعواطف، بواسطة دماغنا الذي يعمل بتماسّ مباشر مع بعض الهرمونات، إلى درجة إحداث الخلل بالنظام الهرموني في بعض الأحيان. وحيث إنّ دورة الحيض ترتبط كذلك بالهرمونات، فإذا حدث خلل في توزيع الهرمونات، فمن شأن ذلك أن يؤثر على دورة الحيض، ويسبب تأخر الدورة الشهرية. وفي العادة يكون ذلك هو السبب لدى بعض النساء خلال فترات الإجهاد والتوتر، أو في أعقاب التعرّض إلى صدمة عاطفية.


تغيير في نمط الحياة اليومية


ما هي النقطة المشتركة بين البدء في اتّباع نظام غذائي، أو أخذ علاجات طبية، أو الذهاب في إجازة إلى الطرف الآخر من العالم؟ حدوث خلل في نظام الجسم. إذ إنّ فقدان الكثير من الوزن خلال فترة معينة، أو تناول الأدوية، أو تغيير الساعة البيولوجية للجسم، قد يؤثر على النظام البيولوجي الداخلي للجسم، ويسبب خروج الدورة الشهرية عن مسارها المعتاد.


ممارسة رياضة عنيفة


النشاط البدني المكثف قد يؤدي إلى توقف الطمث، أي بمعنًى آخر غياب مطوّل للدورة الشهرية. فرياضة الجمباز على سبيل المثال من الأسباب الرئيسية المعنية لتوقف الطمث.
لدورة الحيض طريقة في العمل تستجيب بدرجة كبيرة إلى الأحداث الخارجية، والتي قد تتجلى على شكل تأخر حضور الدورة الشهرية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X