أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الأطباء يحذرون من وضع الماسكارا يوميًا

الماسكرا

اعتادت النساء على وضع الماسكارا منذ قرون - مع ابتكار المصريين لها منذ أكثر من 4000 عام حتى أنها أصبحت عنصراً أساسياً في حقائب المكياج للعديد منهن... ومع ذلك، قد يكون الوقت قد حان للتخلي عنها، على الأقل بضعة أيام في الأسبوع - حيث يحذر الأطباء أن وضعها كل يوم يمكن أن يضر فعلياً بالعين.

وبحسب موقع «فوكس نيوز» يكون ذلك بسبب أن العديد من مستخدمي الماكياج يستخدمون الماسكارا التي انتهت صلاحيتها أو أنهم تركوها على أعينهم لفترة أطول مما ينبغي.

على وجه الخصوص، كشف بحث أجرته كلية البصريات عن أن أكثر من نصف مستخدمي الماكياج لا يتحققون من الإرشادات لمعرفة المدة التي ينبغي أن تبقى بها الماسكارا على أعينهم، مع الاعتراف أنهم لم يعلموا حتى بوجود معلومات انتهاء الصلاحية.

كشفت الدكتورة «ألكسيس جرانيت»، استشارية الأمراض الجلدية أن وضع الماسكارا باستمرار يمكن أن يسبب التهاباً وعدوى وحتى فقدان الرموش.

قالت الدكتورة «ألكسيس» إن إزالة مكياج العين قبل النوم أمر بالغ الأهمية، أي منتج لا يتم إزالته لا يحتمل أن يسد مسامك فحسب، بل يتسبب أيضاً في حدوث تهيج والتهابات للجلد ويمكن أن يؤدي الالتهاب المحيط بالجفون أيضاً إلى فقد الرموش.

وبالمثل، كشف «سيرى سميث - جينيس»، طبيب العيون والمتحدث باسم جمعية اختصاصي البصريات، أن وضع الماسكارا كل يوم يمكن أن يسبب «عدوى خطيرة» وتلف «الفيلم المسيل للدموع» الذي إذا تم تعطيله فإن الدموع ستتبخر بسرعة أكبر وتصبح العين جافة، مما يؤدي مرة أخرى إلى حدوث تهيج... كما أنه من المحتمل أن تتلوث الزجاجة بالبكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على جلدك... فقد أظهرت إحدى الدراسات أن 30 في المائة من زجاجات الماسكارا التي تم اختبارها، بها تلوث بكتيري بعد ثلاثة أشهر فقط من الاستخدام... كما أن إضافة الماء لتخفيف الماسكارا أو مشاركة الماسكارا مع الآخرين يمكن أن يزيد من التلوث، فعندما تصل هذه البكتيريا إلى أعداد كبيرة، تكون الإصابة أكثر احتمالاً.

وبالتالي يوصي «سيرى سميث» بإعطاء اهتمام دقيق لرمز السائل الموجود على الزجاجة (عادة ما يقول إنه 3M أو 6M) والتخلص من الزجاجة بعد الفترة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة.

بالإضافة إلى عدم إقراض شخص ما عصا الماسكارا، فمشاركتها يُمكن أن يُسبب التهاباً وتهيجاً تدريجياً لهامش الغطاء (التهاب الجفن) يصعب التخلص منه بسبب احتمالية انتقال بكتريا من شخص إلى آخر.

العدوى الخطيرة للقرنية نادرة ولكن من المرجح أن تخدش عينيك عن طريق عصا الماسكارا.


تجدر الإشارة إلى أن مزيلات مكياج العيون التي تعتمد على الزيوت يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تعطيل فيلمك المسيل للدموع، وعادة ما تكون ضرورية عندما تكون الماسكارا واقية من الماء.

ويأتي ذلك بعد أن أصيبت امرأة بالعمى تقريباً بعد أن اعتادت على وضع الماسكارا والنوم بها لمدة 25 عاماً، مما تسبب في تكتل كتل سوداء صلبة في عينها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X