صحة ورشاقة /الصحة العامة

اسباب ارتفاع ضغط الدم بالتفصيل

اسباب ارتفاع ضغط الدم بالتفصيل
التوتر قد يكون سبباً لإرتفاع ضغط الدم

يعاني عدد كبير حول العالم مشكلة ضغط الدم المرتفع. وعلى الرغم من ذلك يمكن العمل على بعض أسباب هذا المرض، فمراقبة الوزن ومراقبة النظام الغذائي، وسيلة ممتازة بشكل خاص لمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.
أسباب ارتفاع ضغط الدم عديدة، تعرّفي إليها في الآتي:



اسباب ارتفاع ضغط الدم: الشيخوخة العامل رقم واحد

التقدم في السن سبب من أسباب إرتفاع ضغط الدم
التقدم في السن سبب من أسباب إرتفاع ضغط الدم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ارتفاع ضغط الدم هو ضغط الدم الزائد في الشرايين، وعلى المدى الطويل، فإنَّ جميع أجهزة القلب والأوعية الدموية سوف تعاني تكرار أمراض القلب، وتزداد مخاطر السكتة الدماغية.
يقول الأطباء إنه مع التقدم في العمر، يفقد النظام الشرايني مرونته. وتصبح الشرايين أكثر صلابة ويزداد ضغط الدم ميكانيكيًّا. وحوالى 80 في المئة من الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، ويخضعون إلى العلاج وهم في سن أكبر من 55 عامًا. وإضافة إلى ذلك، فإنَّ النساء في الغالب يرتفع ضغط الدم لديهنّ عند انقطاع الطمث، وفي هذه الفترة فإنَّ الفحص ضروري بشكل خاص.
عند قياس ضغط الدم الشرياني، يجب ألا ترتفع النتيجة عن متوسط 13,5/8,5 ملمتر زئبقي، وذلك بعد ثلاثة قياسات في الصباح، وثلاثة قياسات في المساء وعلى مدار ثلاثة أيام. وفي سن الشيخوخة، فإنَّ القيمة الأولى (الضغط الانقباضي SYS على جهاز قياس الضغط) قد تزداد. ولهذا السبب ستكون الزيادة مقبولة لدى الأشخاص في سن أكبر من 80 عامًا، ولكن بشرط ألا تزداد عن متوسط 14,5/8,5.



أسباب ارتفاع ضغط الدم: استهلاك الملح بشكل عالٍ


استهلاك الملح بطريقة مفرطة (أكثر من 12 غرامًا في اليوم) قد يزيد ضغط الدم الشرياني (زيادة مقدارها ملمتر على جهاز قياس الضغط SYS لكل غرام زيادة من الملح في اليوم). وينبغي الحذر إذ إنّ الملح موجود بشكل مخفي في كل شيء: من الخبز إلى اللحوم الباردة، إلى الجبن والسمك المدخن والصويا صوص... وغيرها الكثير.
فوجبة واحدة فقط مالحة جدًّا تسبب ارتفاعًا قويًّا في الضغط!
لأسباب ما زالت غير معروفة حتى الآن، فإنَّ فقط نسبة 40 في المئة من الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، استطاعوا تخفيضه بتقليل كمية الملح في طعامهم. وإذا لم ينخفض ضغط الدم الشرياني بشكل كافٍ بعد تقليل كميات الملح في الطعام لمدة أسبوع إلى أسبوعين، يجب اللجوء إلى العلاج الطبي.



أسباب ارتفاع ضغط الدم: كيلوغرامات إضافية

الوزن الزائد أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم
الوزن الزائد أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


إنّ الوزن الزائد عامل خطر يعزز ارتفاع ضغط الدم الشرياني. قد يكون فقدان الكيلوغرامات الإضافية في بعض الأحيان كافيًا لإعادة ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.
إنّ فقدان الوزن مفيد في الغالب في حالات ارتفاع ضغط الدم. إذ إنّ فقدان 5 كلغ من الوزن يساهم في تخفيض ضغط الدم الانقباضي SYS 5 مليمتر زئبقي. وهذا مهم للغاية كذلك، لأنّ زيادة الوزن مرتبطة بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل زيادة مستوى الكولسترول والسكري.



أسباب ارتفاع ضغط الدم: الأبوان


العامل الوراثي يفسّر قسمًا كبيرًا من الإصابة بارتفاع ضغط الدم. فالشخص الذي تمَّ تشخيص والديه بارتفاع ضغط الدم في حوالى سن 40 إلى 45 عامًا، يجب أن يضاعف يقظته ويراقب عن كثب تطور ضغط الدم الشرياني لديه، بمجرد بلوغ سن 20 عامًا.



أسباب ارتفاع ضغط الدم: أمراض الكلى


تعمل الكلى بشكل خاص على تنظيم الماء والملح في الجسم. وأيّ خلل فيهما سوف يؤدي بالتالي إلى زيادة ضغط الدم الشرياني. ويجب مراقبته بشكل خاص في حالات أمراض الكلى. كما أنّ أيّ مشكلة عند مستوى الغدد الكظرية قد يكون لها تأثير كذلك.
فالمريض الذي يعاني ارتفاع ضغط الدم، ويكشف فحص الدم لديه عن انخفاض مستوى البوتاسيوم، يجب أن يتحدث مع طبيب القلب، ويجري فحوصًا للبحث عن السبب في الغدد الكظرية.



أسباب ارتفاع ضغط الدم: التدخين


يعمل التبغ على توعية الأوعية الدموية، ويبقى ضغط الدم مرتفعًا بطريقة معتدلة لمدة 20 دقيقة بعد تدخين السيجارة. والتبغ ليس مسؤولًا بشكل مباشر عن ارتفاع ضغط الدم، ولكن هذا ليس حافزًا للتدخين!.

 


أسباب ارتفاع ضغط الدم: التوتر


عندما تشعر بالقلق والتوتر، من شأن ذلك أن يرفع ضغط الدم الشرياني لديك. ولهذا السبب فإنّ قياسًا واحدًا وحيدًا لضغط الدم في هذه الحالات، لا يكفي لتشخيص الحالة بأنها ارتفاع ضغط الدم. وللحصول على الصورة الصحيحة عن ضغط الدم الشرياني، يجب تكرار القياسات بشكل منتظم بواسطة جهاز قياس ضغط الدم، وأخذ المتوسط لـ 12 إلى 18 قياسًا.

شاهدوا أيضاً:فوائد القرفة وطرق صنع مشروبات صحية منها

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X