أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزير التعليم يوجه بقبول طالبة مصابة بمتلازمة Treacher Collins بعد فصلها من مدرستها

وزير التعليم
الطالبة لولوة الفريح

عندما يمتحن الله بعض الأطفال بتشوهات خَلقية لا يعد هذا مبررًا لعزلهم عن المجتمع، وحرمانهم من ممارسة أبسط حقوقهم، ويعد التعليم من أهم هذه الحقوق، لذا ومن هذا المنطلق وجّه وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ بقبول طالبة مصابة بمتلازمة Treacher Collins وتعاني من تشوه طفيف في وجهها، وذلك بعد قيام مدرسة دمج عالمية بالرياض بفصلها، بعد أسبوع واحد من بدء العام الدراسي الجديد.

وبحسب "عكاظ" أشار "آل الشيخ" إلى أنه سيتم استثناء الطالبة "لولوة الفريح" من الاشتراطات الخاصة بالقبول تقديرًا لحالتها، حيث سيتم معالجة وضعها وتسكينها في إحدى المدارس الأهلية لتباشر الدراسة وفق رغبة والديها.

كما أكد على أنه سيتم تشكيل لجنة لزيارة المدرسة التي قامت بفصل الطالبة، حيث سيجرى تحقق من الأمر مع المدرسة واتخاذ ما يلزم بعد رفض استكمال إجراءات تسجيل الطالبة التي تدرس في الصف الثالث الابتدائي.

يشار إلى أنّ المدرسة كانت قد بررت عدم قبول "لولوة" بسبب تخوفها من عدم توفر اختصاصيين لديهم للتعامل مع حالة الطالبة وتقديم المساندة لها، فيما تقدمت أسرتها بشكوى ضد المدرسة لوزارة التعليم وهيئة حقوق الإنسان.

يذكر أنّ متلازمة Treacher Collins هي حالة وراثية تؤدي إلى اضطراب في نمو وتطور العظام والعضلات في الوجه. هذه المتلازمة تؤثر على 1 من أصل حوالي 50000 شخص، ويرجع ذلك إلى طفرة في جين يعرف باسم TCOF1. يتم توارثها بطريقة جسمية قاهرة، وهذا يعني أنّ الشخص الذي لديه نسخة واحدة من الجينات المعيبة سيكون لها حالة. ومع ذلك حوالي 60٪ من الحالات تحدث في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي نتيجة لطفرات جديدة في الجينات.

وتتراوح الأعراض بين تشوهات بسيطة إلى تشوهات شديدة، يمكن أن تتضمن الأعراض شكل غير طبيعي للأذن، عظام وجه غير نامية، العينان تتوجهان نحو الأسفل، صغر في حجم الذقن والفك، حنك مشقوق، رموش متفرقة، شق في الجفن السفلي، وفقدان للسمع بسبب عيوب في الأذن الوسطى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X