صحة ورشاقة /الصحة العامة

فطريات قشرة الراس .. هذه اسبابها

فطريات قشرة الراس .... هذه اسبابها
القشرة الأكثر شيوعًا هي النخالية، وهي التهاب سببه الفطريات التي تستعمر فروة الرأس وتعيق نظام تجديد الخلايا

هل تشعرين أنّ فروة رأسكِ تتقشر حرفيًّا؟ وهل تجعل القشرة التي تتناثر على كتفيكِ حياتكِ صعبة؟ فعلى الرغم من أنها تسبب الحرج، إلا أنّ هذه المشكلة الجلدية حميدة، ومع ذلك فإنها مرض جلدي حقيقي يتطلب العلاج المناسب.
تعرّفي إلى اسباب فطريات قشرة الرأس:



نوع القشرة الأكثر انتشاراW: النخالية


القشرة الأكثر شيوعًا هي النخالية، وهي التهاب سببه الفطريات التي تستعمر فروة الرأس وتعيق نظام تجديد الخلايا. وفي الواقع، فإنَّ جلد الجمجمة يزيل بشكل دائم الخلايا الميتة، من أجل تصنيع خلايا جديدة (مثلما هي الحال بالنسبة لجميع مناطق الجلد). وبسبب تأثير النخالية، فإنَّ العملية تميل إلى التسارع. وتتراكم الخلايا الميتة واحدة فوق الأخرى على شكل مخلفات، والنتيجة رقائق بشعة المنظر على كتفيكِ.
"إنّ هذا النوع من القشرة شائع وحميد"، كما تقول إيزابيل غالاي اختصاصية الأمراض الجلدية في ديجون. والتعرّق مثل ارتداء القبعة يزيد من تركيز هذه الظاهرة. ولكن هناك حلول رغم ذلك. وتؤكد غالاي قائلة: "يمكنكِ استخدام الشامبو المضادّ للقشرة، ولكن يُنصح باستشارة اختصاصي الأمراض الجلدية، لمعرفة عدد المرات المناسبة لحالتكِ لتطبيق هذا الشامبو".



الأنواع الأخرى من القشرة

بعض أنواع القشرة تنشأ بسبب عدوى أو طفيليات
بعض أنواع القشرة تنشأ بسبب عدوى أو طفيليات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


على العكس من القشرة الجافة والتي سبب ظهورها النخالية، تؤكد إيزابيل غالاي قائلة: "هناك بعض أنواع القشرة التي تنشأ بسبب عدوى أو طفيليات، أو مرض جلدي. وهذه هي الحال بشكل خاص بالنسبة لــ أكزيما فروة الرأس، والقوباء الحلقية، والصدفية.
• أكزيما فروة الرأس هي عدوى التهاب جلدي دهني في فروة الرأس، سببه نوع آخر من الفطريات يسمى Malassezia. وعندما تنتشر هذه الفطريات بشكل كبير، تتكون بقع دهنية جلدية صفراء ومتقشرة. وتكون القشرة بالتالي دهنية.
• داء السعفة سببه الطفيليات. ووفقًا لغالاي، "قد يلتقط الأطفال هذه الطفيليات في المدرسة مثل القمل تمامًا". ويسبب داء السعفة قشرة الرأس الكبيرة المعدية، والتي تؤدي إلى حكة شديدة.
• "الالتهاب الموضعي للمكورة العنقودية الذهبية، قد يسبب كذلك ظهور داء السعفة من دون أن يكون الالتهاب هو داء السعفة بحد ذاته"، تضيف غالاي. ولهذا السبب يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية في حال ظهور القشرة الدهنية صفراء اللون.
• الصدفية (من أمراض المناعة الذاتية، وهي عبارة عن نشاط مفرط للنظام الدفاعي في الجسم. والصدفية بناءً على ذلك، هي رد فعل مبالغ فيه على اعتداءات البيئة. حيث تتجدد خلايا الجلد بكميات كبيرة، وتسبب التقشر المفرط. وعلى فروة الرأس تتجلى هذه الظاهرة على شكل قشرة.


وفي جميع الحالات ومن أجل التأكد من نوع القشرة التي يعانيها الشخص، يجب استشارة اختصاصي الأمراض الجلدية، فسوف يقترح التشخيص المناسب ويصف العلاج الملائم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X