أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

جبل طويق رمز الهمة السعودية والنقلة العمرانية

جبل طويق
شعار اليوم الوطني
جبل طويق2
شعار القدية
القدية1
جبل طويق
القدية 2
قدية6
القدية3

"همة السعوديين مثل جبل طويق، ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض"، هكذا قال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد خلال جلسة لمؤتمر مبادرة الاستثمار، ولم يغفل عن هذا الجبل من الاستثمار، فقد تم وضع حجر أساس أحد أكبر مشاريع الترفيه في القدية جزء من طويق الغربي للرياض. ومنذ تلك اللحظة بات العالم أجمع يتساءل عن جبل طويق، ما هو هذا الجبل وأين يقع وكم تبلغ مساحته أو ارتفاعه؟ وما علاقته بهمة السعوديين ولماذا قرر ولي العهد الاستثمار وإنشاء مشروع مرتبط بجبل طويق؟


طويق شعار اليوم الوطني

5812771-996256784_0.jpg


أصبحت مقولة ولي العهد السعودي شعاراً لليوم الوطني "همة حتى القمة" وبات يتداولها الجميع، وحول ذلك بين الكاتب الصحافي جمال بنون أن "الشعار الذي يحمله اليوم الوطني وهو "همة حتى القمة" يمثل جبل طويق المعروف في السعودية بأنه أكثر الجبال الشاهقة والعالية، وهي تتمثل في مشروعات القدية ونيوم والبحر الأحمر ومشروعات الطاقة النظيفة".
وأضاف: "اليوم السعودية تعيش أكبر ورشة عمل في جميع مدنها، وهذه المشروعات خلقت فرص عمل لجميع السعوديين. ولا تزال تشق طريقها نحو القمة وهي تستند على الشباب بحماستهم وعطائهم مدفوعين بتشجيع من القيادة العليا. كل عام والسعودية ترتقي مجداً عالياً فوق هام السحب بمشروعاتها وإنجازاتها".


جبل طويق

5812776-1623250613.jpg


يعدّ ضرب ولي العهد السعودي المثل بطويق، إعادة السعوديين نحو معالمه الجغرافية، والاعتزاز بمكونات الطبيعة التي تحتضنها المملكة، كما ويضرب المثل بطويق نظير القوة وعدم اللين، وكان الجبل مثالاً للرفض حينما يطلب أمر فيه ويتم الرد عليه بقوله "طويق" كجواب للرفض وعدم الموافق. وهنا نستعرض بعض المعلومات عن جبل طويق:
- جبل طويق أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية، وأحد أبرز المعالم الطوبوغرافية التي يمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي.
- طويق من أقدم الآثار في نجد التي عرفها شعب الجزيرة العربية منذ زمنٍ طويل فالحفريات الأثرية العالمية الجارية اليوم تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تغوص عميقًا حتى ما قبل التاريخ، لتكشف عن الكثير من التفاصيل المثيرة التي تتعلق بالهجرات الإنسانية القديمة، وتؤكد وجود قرى قديمة على امتداد جبال طويق.
- أعلى قمم حافة طُويق؛ قمة فريدة الشَّظْية الواقعة شمال غربي مدينة الحَريِق في منطقة الرياض، إذ يبلغ ارتفاعها نحو 1200 متر.
- يشكل جبل طويق حاجزاً بين قرى سدير من الشرق وقرى الوشم من الغرب.
- يحتل وادي البطين الجزء الغربي من سلسلة طويق الشامخة.


سبب تسمية جبل طويق

5827306-286877633.jpg


سمي طويق لأنه يشبه الطوق، ويحيط بأحد أجمل الصحاري في العالم، وهي صحاري نجد المنبتة لأكثر من 2000 شجيرة مختلفة في أوقات الربيع التي تتحول إلى رياض مزهرة.
وكان يسمى الجبل تاريخيًا بـ "جبل العارض" أو "عارض اليمامة"، وظل هذا الاسم القديم معروفاً حتى العصور الحديثة.


جبل طويق ومشرع القدية

5812806-477167261.jpg


• استوحى مشروع القِدّية شعاره من جبال طويق التي تقع ضمن نطاق المشروع.
• توّفر منحدرات طويق الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 300 متر إطلالات بانورامية على مساحة شاسعة تبلغ أكثر من ضعف مساحة عالم ديزني في أورلاندو.
• تعطي جبال طويق مشاهد بصرية مختلفة للقدية، وتوفر تضاريسها أفكاراً جديدة لفعاليات يتم تنفيذها ضمن المشروع.
• يراهن مشروع القدية على جبال طويق وتضاريسها في تقديم تجارب للزائرين أهمها: المغامرات الخارجية، الاستكشاف والتخييم، وتجارب الطبيعة.
 


شعراء تغنوا بجبل طويق

5812766-1433579361.jpg


- الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم:
فأعرضت اليمامة واشمخرت كأسياف بأيدي مصلتينا

- كما تسمى أيضًا العارض، وورد في ذلك قول الشاعر:
وأكاد من شغفي بما أنشدته أطوي إليك تهامة والعارضا

- وورد اسم طويق في البيت الذي يقول:
ولو أن قلب طويق باح بسره لم يَعْدُ ما هو شَفَّ عنه مجلجلا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X