أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

السيادة الإسلامية وراء تشكيل علم السعودية

علم إمارة نجد والأحساء 1902-1921.
علم الدولة السعودية الأولى 1744-1818 والدولة السعودية الثانية 1818-1891.
العلم المستخدم منذ 1932 إلى 1934 مع وجود المساحة البيضاء.
العلم المستخدم منذ 1934 إلى 1938 مع وجود المساحة البيضاء.
العلم المستخدم منذ 1938 إلى 1973
العلم الحالي

منذ ظهور الدول ولكل دولة سيادتها واستقلالها، وبات هناك علمٌ خاص يُميز كل دولة عن غيرها ويُظهر سيادتها، حتى أصبحت الدول تتنافس فيما بينهم بالرايات والأعلام التي ترفرف في سمائها في كل المناسبات والأحداث خاص الوطنية.
إلا أن هناك بعض الدول التي تُنكس أعلامها في بعض المناسبات الحزينة والكوارث، إلا أن ما يُميز راية التوحيد وعلم المملكة العربية السعودية أنه من ضمن الأعلام المميزة والتي لا تنكس لأنه يحمل كلمة التوحيد "لا إله إلا الله".
وبالتزامن مع اليوم الوطني السعودي، "سيدتي" تستعرض تاريخ نشأة العلم السعودي في السطور الآتية:

نشأة العلم السعودي

نشأة العلم السعودي


بينت الدكتورة حنان الجدعاني أستاذة تاريخ المملكة، أن بداية نشأة العلم كانت مع الدولة السعودية الأولى عندما كانت إمارة وكانت تسمى بإمارة الدرعية، أو قيام الدولة السعودية الأولى ما بين 17440 إلى 1818م، وكان العلم بتصميم أخضر ويتوسطه هلال.
ثم طرأ على العلم بعض التغيرات في بداية عهد الملك عبد العزيز رحمه الله واستبدل الهلال بكلمة لا إله إلا الله مع الاحتفاظ باللون الأخضر والكتابة بالخط الأبيض، وتعرف هذه المرحلة بإمارة نجد عام 1902 إلى 1921م.
وعند قيام مملكة نجد والحجاز والتي تم فيها إزالة السيف ليصبح شكل العلم باللون الأبيض والراية باللون الأخضر ومحاطة باللون الأبيض وقد رفع العلم منذ عام 1926 إلى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز.
وهناك بعض المراجع والتي اشارت إلى أن مصمم العلم للملك عبد العزيز مستشاره حافظ وهبه وهو نفسه الذي صمم النشيد الوطني.

شكل العلم السعودي الحالي

لتأتي بعد ذلك المرحلة النهائية من الاستقرار على شكل العلم في عهد الملك فيصل رحمه الله في عام 1973، حيث طرأ تعديل على شكل العلم، فقد تغيرت مقاسات العلم حيث أصبح المقبض بأسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها، ويرمز إلى الزعامة الدينية والإسلامية وذلك في راية التوحيد (لا اله الا الله) والسيف إلى القوة والسيادة.
 

معلومات قد لاتعرفها عن العلم السعودي

معلومات قد لا تعرفها عن العلم السعودي


*يعتبر العلم السعودي العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة.
* يحظر ملامسته للأرض والدخول به لأماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، وذلك لما يحمله العلم من دلالة دينية تعتز بالدين بالإسلامي بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية.
*يُرفع العَلَم الوطني داخل المملكة ما بين شروق الشمس وغروبِها في أيام الجُمع والأعياد على جميع مباني الحُكومة والمؤسسات العامة.
*إذا رُّفِع العَلَم الوطني في المملكة مع أعلام أجنبية أو رايات أُخرى فيكون له مكان الشرف.
*يُرفع العَلَم الوطني باستمرار ليلاً ونهاراً على كُل سفينة أو قطعة بحرية تجارية أو حربية أجنبية أثناء وجودِها داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X