أسرة ومجتمع /شباب وبنات

الوجبات السريعة تسبب الاكتئاب لدى المراهقين

وجبات المراهقات السريعة
فتاة تأكل سندويش
فتاة تتناول وجبة سريعة

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تصيب المراهقين الذين لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، كما يقول الدكتور «خالد يوسف» استشاري التغذية والسمنة، حيث أشارت دراسة صغيرة جديدة أجريت مؤخراً من «جامعة ألاباما» في «برمنغهام» إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالوجبات السريعة والوجبات الخفيفة غير الصحية قد يزيد من خطر الاكتئاب في سن المراهقة.

 

أسباب الاكتئاب لدى المراهقين

tm_2_0.jpg

من المرجح أن يصاب المراهقون في الصف المتوسط والثانوي بالاكتئاب لأن لديهم مستويات عالية من الصوديوم، مما يشير إلى اتباع نظام غذائي غير صحي، ومليء بالأطعمة المصنعة، ومستويات منخفضة من البوتاسيوم والتي يحصل عليها جسم الإنسان عند تناول البقوليات والحبوب الكاملة.
وتابع الباحثون المشرفون على الدراسة إلى أن مستويات الاكتئاب والسمنة قد ارتفعت بين المراهقين الأميركيين في العقد الماضي، مؤكّدين أن النتائج تشير إلى أن إطعام الأطفال نظام غذائي صحي، يمكنه أن يساهم في الشعور بالراحة، والتخلص من أعراض التوتر والاكتئاب.
وخلص الباحثون إلى أن الإصابة بالاكتئاب والتوتر لدى المراهقين الذين يتناولون أطعمة غير صحية، يرجع لزيادة مستويات الصوديوم التي تحتوي عليها أغلب الأطعمة غير الصحية، كالوجبات السريعة والوجبات الخفيفة، ولا يتناولون الكثير من الفواكه والخضراوات.

 

الوقاية من الاكتئاب 

ktyb.jpg

من جهته الدكتور «سيلبي مورج»، رئيس قسم علم النفس بـ «جامعة الإمارات العربية المتحدة»، شدّد على ضرورة توعية المراهقين لكي يحصلوا على التغذية المناسبة لتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، مفنّداً الأطعمة التي تحمي المراهقين من الشعور بالاكتئاب، وهي: الفواكه، الخضراوات والألبان، وذلك لأنها تحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم وكميات عالية من البوتاسيوم، لذا يجب إدراجها كجزء من نظام غذائي يومي للمراهقين.

 

خطر الأطعمة غير الصحية 

tm_1.jpg

وكانت دراسة أجريت في وقت سابق من العام الماضي في «جامعة لوما ليندا» في «كاليفورنيا» قد كشفت أن البالغين الذين يتناولون نظاماً غذائياً غير صحي كانوا أكثر عرضة للاكتئاب والتوتر.
الدكتور «خالد يوسف» يوضح بدوره أن الوجبات السريعة مواد غذائية معدومة القيمة الغذائية، ولكنّها توفر كميات كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة والدهون. يمكن أن تكون الوجبات السريعة وسيلة لتوفير الوقت، ولكنها ليست الطريقة الغذائية المناسبة. بعض هذه الأطعمة يمتلك قيمة غذائية قليلة ومرتفعة جداً في الدهون والسكر والسعرات الحرارية، كما أنها أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X