صحة ورشاقة /الصحة العامة

أمر لا يصدق... قد يصاب الشخص بالعمى بسبب أكل البطاطا المقلية

أمر لا يصدق... قد يصاب الشخص بالعمى بسبب أكل البطاطا المقلية
الوجبات الجاهزة والبطاطا المقلية تحرم الجسم من المغذيات الأساسية

فقد مراهق بريطاني يبلغ من العمر 17 عامًا بصره، بعد أن كان يتناول بشكل أساسي الرقائق والبطاطا المقلية.


تخيل لو أنك تتغذى حصريًّا على الرقائق – الشيبس – والبطاطا المقلية والخبز الأبيض... هذا النظام الغذائي غير المتوازن والغني بالدهون والمواد الكربوهيدراتية، كان هو روتين الأكل اليومي لمراهق يبلغ من العمر 17 عامًا من بريستول في المملكة المتحدة. وهذه العادة الغذائية السيئة انتهت به بأن فقد بصره. وقد ذكرت حالته هذه مجلة حوليات الطب الباطني Annals of Internal Medicine .


ومنذ أن غادر المدرسة الابتدائية كان الشاب البريطاني يتغذى حصريًّا على رقائق شيبس برينغلز، والبطاطا المقلية والخبز الأبيض، وفي بعض الأحيان شرائح المرتديلا والنقانق. وبدأ تأثير هذا النظام الغذائي السيّىء يشعر به الشاب في سن الـ 14 عامًا، عندما اشتكى المراهق من التعب الشديد، وغالبًا ما كان يسقط ضحية المرض. وشخّص الطبيب حالته بنقص فيتامين "بي12" B12 ، ما تسبب بإصابته بفقر الدم من دون أن يتأكد الطبيب مما إذا كان المريض الشاب قد غيّر جذريًّا نظامه الغذائي السيّىء.


لم يتبع المراهق علاجه، واستمر في أكل الأطعمة نفسها، وحين أصبح في سن 17 عامًا فقد نظره. وتمَّ أخذ الشاب إلى مستشفى بريستول وأُجريت له الفحوص المختلفة. ووجد الأطباء أنه يعاني نقصًا غير طبيعي من مستويات الفيتامينات. إذ بالإضافة إلى نقص الفيتامين B12، كان الشاب يعاني نقص فيتامينات وعناصر معدنية مهمة وضرورية، مثل النحاس والسيلينيوم والفيتامين "دي" D بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC.


وعلى الرغم من نظامه الغذائي هذا، لم يكن المريض يعاني زيادة الوزن. ولكنه في المقابل كان يعاني سوء تغذية حادًّا.


والآن، فإنَّ الشاب لديه رؤية محيطية فقط. وإذا مشى بمفرده فليس بمقدوره القيام بالعديد من المهام اليومية، مثل القراءة، أو قيادة السيارة، أو مشاهدة الشاشات – التلفزيون والكمبيوتر وغيرها. وقد تمَّ إعطاؤه مكملات الفيتامينات والعناصر المعدنية.



مخاطر تناول الوجبات السريعة

الوجبات السريعة سبب لعدد كبير من الأمراض الخطرة
الوجبات السريعة سبب لعدد كبير من الأمراض الخطرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


غالبًا ما يشار بأصابع الاتهام إلى الوجبات السريعة – أو الأطعمة التافهة – بأنها تشكل مخاطر عديدة على صحة الأشخاص الذين يأكلونها: فهي تزيد بشكل رئيسي خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المزمنة، مثل السمنة، والنوع الثاني من داء السكري.

شاهدوا أيضاً:كيتو دايت بين السلبيات والإيجابيات

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X