صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

التهاب المسالك البولية لدى الرجال: الأسباب وعوامل الخطر وطرق الوقاية

التهاب المسالك البولية لدى الرجال: الأسباب وعوامل الخطر وطرق الوقاية
في حالة التهاب المسالك البولية، فإنَّ عوامل العدوى (البكتيريا في القسم الأغلب من الحالات) تنجح في "استعمار" الجهاز البولي

التهاب المسالك البولية من النادر أن يصيب الشباب من الرجال، والرجل البالغ الذي يعاني البروستات أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية. وحوالى 2 في المئة من المواليد الجدد والرضع يصاب بالتهاب المسالك البولية. وعلى وجه الخصوص فإنَّ الأطفال الرضع الذين يعانون حالة غير طبيعية في المسالك البولية يصابون بالالتهاب، وفي سن 6 أعوام، فإنّ نسبة 2 في المئة من الصبيان يعانون التهاب المسالك البولية مرة واحدة على الأقل.


التهاب المسالك البولية: الوسائل الدفاعية الطبيعية والأسباب

التبول يطرد البكتيريا
التبول يطرد البكتيريا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


عادةً ما يكون البول معقّمًا، فهو يحتوي على 96 في المئة ماء، وأملاح ومركبات عضوية أخرى، ولكن لا يحتوي على كائنات دقيقة. ويمتلك الجهاز البولي العديد من الوسائل الدفاعية ضد الالتهابات:
- تدفق البول يطرد البكتيريا، وبالتالي يصبح الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للبكتيريا أن تصعد نحو المثانة والكلى.
- حموضة البول (درجة الحموضة أقل من 5.5) تمنع نمو البكتيريا.
- السطح الناعم لأنسجة الإحليل تجعل من الصعب صعود البكتيريا.
- شكل الإحليل والمثانة يمنع صعود البول نحو الكلى.
- نظام المناعة في الجسم بشكل عام يحارب الالتهابات والعدوى.
- جدار المثانة يحتوي على خلايا مناعية ومواد مضادة للبكتيريا.
- إنّ إفرازات البروستات لدى الرجل تحتوي على مواد تُبطىء تكاثر البكتيريا في الإحليل.
وعلى الرغم من ذلك، ففي حالة التهاب المسالك البولية، فإنَّ عوامل العدوى (البكتيريا في القسم الأغلب من الحالات) تنجح في "استعمار" الجهاز البولي. ويصبح البول بالتالي ملوثًا: ويؤكد الطبيب تشخيص عدوى الجهاز البولي عن طريق البحث عن البكتيريا في البول. وتصبح العدوى البكتيريّة أسهل عند عدم شرب ما يكفي من السوائل.
وفي أكثر من 80 في المئة من التهابات المسالك البولية، عادة ما تكون الجرثومة التي تسبب الالتهاب، هي البكتيريا المعوية من النوع Escherichia coli والأنواع الأخرى من البكتيريا التي يمكن إيجادها تتضمن Proteus mirabilis، و Staphylococcus، و saprophyticus وKlebsiellaوغيرها. وهناك أنواع من العدوى تكون منقولة جنسيًّا مثل مكورة بنية العظم Chlamydiaوالتي قد توجد أيضًا في الإحليل.
وفي حالات نادرة جدًّا قد يكون سبب التهاب المسالك البولية بكتيريا تنتشر في الجهاز البولي، بسبب عدوى موجودة في مكان آخر في الجسم.


البروستات


لدى الرجل، فإنَّ التهاب المسالك البولية الذي يصاحبه ألم في أسفل البطن أو حمّى، قد يكون سببه مضاعفات البروستات (يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال فحص المستقيم). وهذه الحالة قد تستدعي بالضرورة علاجًا بالمضادات الحيوية لمدة 3 أسابيع، مشابهة لتلك الموصوفة في حالة التهاب الحويضة والكلية.



انسداد الجهاز البولي


في حالات نادرة قد يكون سبب التهاب المسالك البولية مرتبطًا بانسداد مجرى البول. وهذه حالة طبية طارئة يجب معالجتها على وجه السرعة في قسم الطوارىء. وقد يكون سبب انسداد مجرى البول تضخّم البروستات، أو خللًا تشريحيًّا، أو حصوة في الكلى أو غيرها، ويتم الكشف عن السبب بواسطة الموجات فوق الصوتية، ويجب التصرف بسرعة. ومن الضروري التدخل في تلك الحالة من أجل تصريف البول.
 



عوامل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية

ممراسة الجنس خارج إطار الزواج من دون وقاية يزيد مخاطر الالتهاب
ممراسة الجنس خارج إطار الزواج من دون وقاية يزيد مخاطر الالتهاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الممارسات الجنسية الشاذة من دون استعمال واقي تزيد مخاطر الإصابة بالالتهاب بسبب البكتيريا الموجودة في منطقة الشرج.

 


التهابات المسالك البولية: الوقاية

 


الوقاية ضد التهابات المسالك البولية لدى الرجال أكثر صعوبة. فمن المهم شرب ما يكفي من السوائل، من أجل استمرار تدفق البول، وكذلك الأمر علاج مشاكل البروستات إذا كان لها علاقة. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ التهاب الإحليل الناتج عن العدوى المنقولة جنسيًّا، يمكن الوقاية منه ومنعه باستخدام الواقي الذكري خلال العلاقة الجنسية مع أيّ شريك جديد. والتهاب الإحليل شائع لدى الرجال الذين يصابون بمرض السيلان أو الكلاميديا.



إجراءات لمنع المضاعفات


إنّ علاج التهاب المثانة باستخدام المضادات الحيوية، يمنع الإصابة بالتهاب الحويضة والكلية، وهو التهاب أكثر خطورة بكثير. ومن المهم عدم معالجة الشخص نفسه بنفسه، على سبيل المثال أخذ المضادات الحيوية المتبقية من العلاج السابق. فاستخدام المضادات الحيوية بطريقة غير لائقة، ومن دون احترام إرشادات الوصفة، قد يجعل من الصعب علاج التهاب المثانة ويؤدي إلى تفاقم الحالة.

شاهدوا أيضاً:اكتشفي المنافع الصحية لتدرجات لون الموز

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X