أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

"الجاحظ" يقدم المعرفة لزوار سوق عكاظ بطريقته المختلفة

بسمة العسيري
فيصل الحمبصي
صقر الحربي
تمثال الجاحظ
الممثلين في المسرحية

اجتذب "جناح الجاحظ" في قلب سوق عكاظ عدداً كبيراً من الزوار من خلال ما يقدمه من فعاليات وأنشطة مبتكرة لا سيما مسرح الطفل وسينما الأطفال وزاوية الألعاب عن طريق ارتداء نظارات ثلاثية الأبعاد، التي تجعل الزوار وخاصة الأطفال يعيشون تجربة ممتعة وثرية.
حيث يقدم الجناح العلوم والمعارف ضمن قالب ترفيهي من خلال المشاهد التمثيلية التي تحكي عن حياة الجاحظ، إضافة لعرض أهم مؤلفاته والتركيز على كتابه "الحيوان" الذي يتعبر موسوعة علمية. فالزائر لسوق عكاظ لابد أن يستوقفه جناح "الجاحظ" بموقعه المميز والأصوات الخارجية التي تجذب الزائر.


الجاحظ وكتاب الحيوان في سوق عكاظ

جناح الجاحظ في سوق عكاظ


وبين صقر الحربي المسؤول عن جناح الجاحظ وكتاب الحيوان أن " هذه الفعالية الثقافية تتحدث عن الجاحظ وكتابه الحيوان بقالب ممتع وترفيهي، ومن ضمن الفعاليات التي نقدمها هناك عرض سينمائي مدته 7 دقائق يعرض سيرة مبسطة عن الجاحظ وحياته وكل ما يخصه، وبعد ذلك يعيش الزوار تجربة مميزة في ألعاب البالون من ثم يشاهدون مشهد تمثيلي تفاعلي وغير ذلك من الأنشطة التي تهدف إلى تعريفهم بعالم الحيوان وتزويدهم ببعض المعلومات عنه والتي وكان مصدرها الجاحظ وكتابه "الحيوان" ليخرجوا بفائدة مهمة".
ولفت إلى أن الفكرة جذبت عدد كبير من الزوار خاصة من فئة الأطفال "حيث يزور جناح الجاحظ ما يقارب من 500 إلى 1000 أسرة يومياً، وهناك استبيان يومي يتم تقديمه للزوار لمعرفة نسبة رضاهم عما شاهدوا ولله الحمد كانت تجربة ناجحة بالنسبة لمن عاشها وفقاً للاستبيان".


إقبال كبير على جناح الجاحظ

سوق عكاظ جناح الجاحظ


وأوضح أحمد العشري الذي يؤدي دور عمرو بن بحر "الجاحظ" أنهم يحاولون من خلال هذه التجربة إيصال صورة مبسطة للأطفال عن الجاحظ وعن الحيوانات أيضاً من خلال عرض مسرحية تفاعلية معهم".
وأشار فيصل الحنبصي والذي يعمل أيضاً في جناح سوق عكاظ بأن هناك بالفعل إقبال كبير جداً على الفعاليات داخل الجناح مرجعاً ذلك إلى المتعة الحقيقة التي يجدها الزوار في الجناح إلى جانب الكم الهائل من المعرفة التي تقدم لهم في قالب شيق وترفيهي عن الحيوانات وتعلمهم كيفية الرفق بها.
والتقت "سيدتي" أيضاً مع بسمة العسيري التي كانت تشرح للأطفال عن بعض الحيوانات بطريقة عملية فكانت تتحدث عن الجراد وأعضاء الجراد من خلال المجهر، وعائشة يعقوب التي كانت تشرح لهم أيضاً عن سبب إقراض السلاحف البحرية بطريقة علمية جذبت انتباه الأطفال.
وكان قد استحدث سوق عكاظ في نسخته الثالثة عشر، ضمن موسم الطائف، "جناح الجاحظ"، والذي يضم مجموعة من الأنشطة والزوايا والفعاليات، التي تستعرض سيرة وحياة وعلوم ومؤلفات العالم عمرو بن بحر واحد من أهم علماء العرب، تاركاً أثراً وثروة علمية وأدبية في مختلف المجالات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X