صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

رجيم كيتو: مميزاته وعيوبه

رجيم كيتو وطرق تطبيقه
رجيم كيتو من الأنظمة الغذائية الفعّالة في إنقاص الوزن
رجيم كيتو يقوم على التخفيف من تناول الكربوهيدرات
رجيم كيتو يعد بإنقاص الوزن وإحراق الدهون المتراكمة في الجسم بسرعة
رجيم كيتو يمتاز بخصائص هامة تُساعد في إنقاص الوزن
رجيم كيتو يقضي بتناول الدهون بنسبة 70% والبروتين 25% والتخفيف من كم الكربوهيدرات المستهلك 5%

لكل رجيم خصائصه ومميزاته، ومع التنوّع في أنظمة الرجيم الهادفة إلى إنقاص الوزن والحفاظ على الجسم رشيقًا ومتناسقًا، لا بدّ من معرفة كل الأمور حول الرجيم المتبع والمناسب لتحقيق النتيجة المرجوة. وبما أن رجيم كيتو يعدّ من أنظمة الرائجة أخيرًا للتخسيس، "سيدتي. نت" يطلعك على فوائده وأضراره في السطور الآتية:


رجيم كيتو وخصائصه

رجيم كيتو فعّال في إنقاص الوزن؛ يقوم على تناول الدهون بنسبة 70% والبروتين 25% والكربوهيدرات 5% بحيث لا تقل عن 50 غرامًا في اليوم؛ إذ أن استبدال الدهون بالأخيرة يُساعد بصورة كبيرة في عملية إحراق الدهون المتراكمة في الجسم. وبعد مرور بضعة أيام، يبدأ الجسم في الاستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاج إليهاا، فيحرق الكم الأكبر من الدهون المخّزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون، وبالتالي يتحقق خسارة الوزن.


رجيم كيتو وفوائده

تشمل فوائد رجيم كيتو:

  • يُساعد في خسارة الوزن بشكل سريع، وكذلك إحراق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • يحدّ من الشعور بالجوع؛ إذ يحفّز إنتاج المزيد من الطاقة، والتي تعمل على مكافحة الشعور بالجوع وتنشّط الجسم. كما يُساهم في ملء المعدة لفترات طويلة.
  • يُساهم رجيم الكيتو في التحكّم في ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، مما يؤمّن لمرضى الضغط المرتفع الحصول على حياة صحية أفضل.
  • يُساعد في التحكّم في سكر الدم وتنظيم مستويات السكر بالدم. لذلك، يمكن اتباعه من قبل المصابين بالسكري، وهو يحدّ من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
كيتو دايت
رجيم كيتو، من الأنظمة الغذائية الفعّالة في إنقاص الوزن وإحراق الدهون في الجسم


طرق تطبيق رجيم كيتو


يرتكز رجيم كيتو على تناول الدهون، التي تتمثّل في اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، والأسماك، كما الزبدة وأنواع الجبن المختلفة، ولكن بنسب محدودة، بالإضافة إلى الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات، كتلك الورقية، مثل: الملفوف والسبانخ. وأيضًا المكسرات والفواكه، إضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
في المقابل، يدعو هذا الرجيم متتبعه إلى الابتعاد عن تناول الأرز، والمعكرونة، والقمح، والذرة، والبطاطس، والسكريات، والمشروبات الغازية، والعصائر غير الطبيعية، والفواكه المجفّفة والمعلبة.

لا يوجد حساب لكم الطعام الذي يتناوله الفرد خلال نظام كيتو، فإن شعر متتبعهو بالجوع، هو يأكل ما يشتهي من الصنوف الغذائية المذكورة سابقًا، ويتجنب "الممنوعات".
يفضّل تقسيم الأطعمة إلى ثلاث وجبات رئيسة، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي على كل العناصر الغذائية المسموح بها.
ويُنصح بشرب 8 أكواب من الماء يومًّا. ويمكن أيضًا شرب الشاي والقهوة، ولكن دون إضافة السكر.

رجيم كيتو
يرتكز رجيم كيتو على تناول الدهون والتخفيف من تناول الكربوهيدات


سلبيات رجيم كيتو

على غرار أنظمة الريم الغذائية الأخرى، هناك بعض الآثار السلبية التي قد تلحق بمن يتبع رجيم كيتو، وأبرزها:

  • الشعور بالإرهاق؛ لا سيما في الفترة الأولى من اتباع النظام؛ حيث الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، وذلك من خلال استبدال بالكربوهيدرات الدهون. لذا، يجب الحرص على شرب الماء بوفرة للتغلّب على الشعور بالتعب.
  • الإحساس بالجوع بسرعة؛ ولذلك، يُنصح بتناول الخضروات الورقية المسموح بها في النظام لكبح الشهية.
  • التعرّض لبعض المشكلات الصحية، جرّاء الإكثار من تناول الدهون، فيمكن أن تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب، ولتفادي هذا الأمر، يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموح بتناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزيد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاثة.
  • وأيضًا، يجب تناول الخضراوات بشكل رئيس في كل وجبة، في مقابل تقليل كم الدهون المستهلك.

شاهدي أيضاً:ريجيم الصيام بين السلبيات والإيجابيات

 

اقرئي أيضًا:

5 أخطاء في رجيم الصيف

رجيم السوائل لإنقاص 7 كيلوغرامات في اسبوع

أفضل رجيم لإنقاص الوزن

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X