صحة ورشاقة /الصحة العامة

مرهم النمر: علاج لعدد كبير من الأمراض وأبرزها الجيوب الأنفية والتهاب المفاصل

مرهم النمر: علاج للأمراض البسيطة كافة!
هل جربت مرهم النمر؟

مرهم النمر هو علاج تقليدي مصدره آسيا. من الأوجاع إلى الصداع، إلى لدغات الحشرات أو الجيوب الأنفية، هذا المرهم يعالج الأمراض البسيطة المختلفة.
تعرّفي في ما يلي إلى طرق استخدامه وبعض المحاذير:

ابتكر مرهم أو بلسم النمر، عالم الأعشاب الصيني "أو تشو كين" في نهاية القرن التاسع عشر، وهو عبارة عن مرهم مصنوع من الزيوت الأساسية مثل: القرنفل والكاجيبوت والقرفة (شجرة القرفة أصلها من الصين ويُستخدم لحاء القرفة في الاستعمالات المختلفة) والأوكاليبتوس بالإضافة إلى زيت النعناع.
كما يحتوي مرهم النمر أيضًا على الكافور والمنثول. يتم مزج جميع هذه المكونات مع مادة دهنية مثل الفازلين أو شمع النحل من أجل تسهيل تطبيقه.



علاج فعّال ضد الأوجاع

 

مرهم النمر يعالج ألم أسفل الظهر
مرهم النمر يعالج ألم أسفل الظهر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يعمل مرهم النمر كمضاد طبيعي للالتهابات على العضلات بعد ممارسة الرياضة، ولعلاج آلام أسفل الظهر، والأوتار والمفاصل.
ولكن أيضًا مرهم النمر علاج فعّال لتخفيف آلام الدورة الشهرية والصداع ولدغات الحشرات، وذلك بفضل الخصائص المسكّنة للنعناع الذي يحتويه. أما زيت الكاجيبوت العطري الأساسي الذي يدخل في مكوناته، فإنه يعطيه خصائص مضادّة للعدوى والاحتقانات، حيث يساعد على فتح المجاري التنفسية، وبالتالي معالجة التهاب الأنف أو الجيوب الأنفية أو لتخفيف السعال.



الآثار الجانبية لاستخدام مرهم النمر

 


لا يُنصح باستخدام مرهم النمر على الأطفال، لأنَّ زيت الكافور والنعناع قد يؤديان إلى التشنجات. وبناءً عليه يجب عدم استخدامه على الأطفال قبل سن 7 سنوات. كما لا يُنصح باستخدامه للنساء الحوامل والمرضعات، مثل جميع منتجات الزيوت العطرية الأساسية. وأخيرًا يجب عدم تطبيق بلسم النمر على الجلد المتهيّج، أو على المناطق الحساسة مثل محيط العينين أو الأغشية المخاطية.



مرهم أحمر أو أبيض ؟


يوجد نوعان من بلسم النمر: الأحمر وهو الأكثر تركيزًا، ويفضل استخدامه في حالات الالتهاب والشعور بآلام العضلات أو المفاصل. ويحتوي بلسم النمر الأبيض على المكونات نفسها التي يحتويها البلسم الأحمر، ولكن مع زيادة تركيز زيت النعناع العطري الأساسي وزيت الأوكاليبتوس. ويُنصح باستخدامه في حالات التهابات الأنف والأذن والحنجرة، والصداع أو في حالات لدغات الحشرات.



يمكن استخدام مرهم النمر على شكل استنشاق


• في حالات نزلة البرد، توضع كمية بجحم حبة الجوز من بلسم النمر في الماء المغلي، ثم يُنقل إلى وعاء حيث يمكن حماية العينين بواسطة منديل، من ثم تغطية الرأس والوعاء بمنشفة، ثم التنفس بعمق عبر الأنف من البخار المتصاعد.
• على المنطقة المؤلمة، توضع كمية مناسبة من البلسم على المنطقة المؤلمة ثم التدليك أو الفرك بحركات دائرية. بهذه الطريقة ينتج عن تدليك زيت الكافور وزيت القرفة تأثير حراري على المنطقة، بينما يعمل زيت المنثول والكاجيبوت على إعطاء الشعور بالانتعاش والراحة.
• في حالات لدغات الحشرات، يوضع بلسم النمر على مكان اللدغة من ثلاث إلى أربع مرات يوميًّا، مع غسل اليدين بعد كل تطبيق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X