أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

موعد صلاة عيد الأضحى 2019

صلاة العيد
موعد صلاة العيد

إن أكثر ما ينشر البهجة والسرور في قلوب المسلمين الاحتفال بالأعياد الإسلامية، حيث يجتمعون صبيحة عيدَي الفطر والأضحى، ويؤدون "صلاة العيد"، ثم يقدمون لبعضهم التهنئة بالمناسبة السعيدة.
وفي هذا الإطار، تبذل السعودية جهوداً كبيرة لتهيئة الجوامع والمصليات والساحات الخارجية لاستقبال المصلين في العيدين.


وقت صلاة العيدين

يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح في نظر العين، ومقداره ربع ساعة بعد طلوع الشمس، إِلى زوالها.
والسُّنة تقديم صلاة عيد الأضحى ليتسع وقت التضحية، وتأخير صلاة عيد الفطر ليتسع وقت إِخراج زكاة الفطر.


موعد صلاة عيد الأضحى 2019

أعلنت عديد من المصادر الفلكية والهيئة العليا للإفتاء في السعودية موعد صلاة عيد الأضحى للعام الجاري، إذ يبدأ في تمام الـ 05:04 في الرياض، والـ 05:40 في مكة المكرمة، وفي الـ 04:47 في المدينة المنورة.


حكم صلاة العيد

فرض كفاية، إذا قام بأدائها مَن يكفي، سقط الإِثم عن الباقين، وإن كان الأمر بها مؤكداً جداً، فقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام بأدائها، بل وأمر بإخراج النساء الصغيرات منهن والكبيرات، حتى الحائض ولو لم يصلين، لفضل الصلاة والتأكيد عليها، والدليل على فرضيتها: قوله تعالى "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ".
وقد أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم النساء، لحديث أُمِّ عَطِيَّةَ، رضي الله عنها، قَالَتْ: "أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الْفِطْرِ وَالأَضْحَى: الْعَوَاتِقَ، العواتق: جمع عاتق، وهي الشابة أول ما تبلغ، وَالْحُيَّضَ، الحيَّض: جمع حائض، وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، ذوات الخدور: الجارية البِكر، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X