أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

تجربة غريبة: باحثون يوزعون 17 ألف محفظة نقود حول العالم

وضعوا 17 ألف محفظة في 40 دولة
الحقيبة التي كانت تحتوي على مفتاح أعيدت أكثر من غيرها
النوع الآخر كان فيه مال وقائمة بحاجيات المنزل
رسم بياني لنتائج التجربة
تجربة اجتماعية غريبة
بعضها كان يحتوي على المال وبعضها على مفتاح

أحياناً، قد يجري العلماء والباحثون تجاربَ تبدو بسيطة للغاية، لكنها على الرغم من ذلك تدل نتائجها على أمور وخبايا كبيرة جداً وغير متوقعة. تماماً كتلك التجربة الاجتماعية الغريبة التي قام بها عدد من الباحثين في مجلة «ساينس» خلال الفترات القليلة الماضية، والتي وفقاً لوسائل الإعلام، كلّفت الباحثين ما يزيد على النصف مليون دولار أمريكي.

ونقلاً عن موقع «بورد باندا» العالمي، فقد قام الباحثون في مجلة ساينس، بإرسال 13 شخصاً إلى 355 مدينة في 40 دولة مختلفة حول العالم، وجعلوا هؤلاء الأشخاص يفقدون محافظهم بشكل متعمد، وذلك بهدف دراسة سلوك الأفراد في هذه المجتمعات، وكيف سيتعاملون مع هذا الموقف الذي سيواجهونه، وإن كانوا سوف يعيدون المحافظ أو سيحتفظون بها، ولماذا أقدموا على هذا التصرف عموماً.


17 ألف محفظة في 40 بلداً

5652561-1932445495.png


وتابع الموقع العالمي أنه خلال هذه التجربة، تم «فقد» 17 ألف محفظة في هذه المُدن، وكانت هذه المحافظ مقسمة إلى نوعين: الأول يحتوي على مفتاح فقط دون وجود أي مبلغ من النقود فيه. أما النوع الثاني فكان يتألف من قائمة بحاجيات المنزل، كانت مكتوبة بلغة كل بلد من البلدان الـ40، بالإضافة أيضاً إلى بطاقات عمل تتضمن اسم المالك وبريده الإلكتروني، إلى جانب مبلغ من المال بدون وجود مفتاح.

النوع الثاني من هذه المحافظ، كان فيها مبلغ مالي لا يتجاوز الـ14 دولاراً أمريكياً بعملة البلد الأصلية، أما بعدد قليل من الدول، من بينها المملكة المتحدة، بولندا والولايات المتحدة الأمريكية، فكان مبلغ المال أكثر، ويصل إلى قرابة الـ100 دولار أمريكي.


الدول الإسكندنافية نجحت في الاختبار

5652546-1930847588.jpg


وبحسب النتائج التي نشرتها مجلة «ساينس»، فإن الدول الإسكندنافية كانت هي الدول الأكثر التي قام مواطنوها بإعادة المحافظ المفقودة. أما بلدان مثل الصين وبيرو وكازاخستان، فقد كانت البلدان الأقل من بين جميع الدول التي أجريت فيها التجربة، والتي قام مواطنوها بإعادة المحافظ. وقد لاحظ الباحثون أن المحافظ التي كانت تحتوي على مفاتيح، كان الناس يعيدونها أكثر من تلك التي لم يكن فيها مفاتيح، وأرجع الباحثون السبب في ذلك إلى أن الناس الذين عثروا على النوع الأول؛ يعتقدون أن المفتاح ذو أهمية أكبر لصاحبه من باقي الأشياء.


تعليقات الناس على التجربة الغريبة

5652556-1857590494.jpg


ردود الأفعال على هذه التجربة الاجتماعية الغريبة كانت متباينة ومختلفة من مكان إلى آخر، فمثلاً علّق أحد الأشخاص من اليابان أن الناس في بلده لا يأخذون أشياء يجدونها في الشارع؛ لأنها لا تعنيهم. آخرون من بلدان أخرى اقترحوا على الباحثين في المجلة العلمية، أن يضعوا مكافآت لمن يعيد المحافظ المفقودة. وقال أحد الأشخاص الذين يعيشون في سويسرا: «هذا عرف شعبي معروف في البلاد؛ من يُعِدْ محفظة نقود ضائعة؛ يأخذْ 10% من المبلغ الموجود فيها، كنوع من المكافأة، مهما كان المبلغ».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X