أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أقدم 10 بلدان في العالم .. من بينها بلدان عربيان

مصر
اليونان
أرمينيا
البرتغال
اليابان
أثيوبيا
العراق
سان مارينو
الصين
فرنسا

هذه هي قصتنا نحن البشر؛ فدعونا نسردها منذ بدايتها، عُمر الأرض 4.54 مليار عام، وعمر الإنسان الحديث «العاقل» 300 ألف عام، وبداية الحضارة قبل 5500 عام منذ لحظة اختراع الكتابة، ومن هناك بدأ كل شيء، والآن سوف نصل إلى جوهر الحكاية؛ حتى نعرف ما هي أقدم 10 بلدان في العالم.


اليونان

lywnn.jpg


الدولة التي عُرفت منذ العصور القديمة بـ«هيلاس»، أرض الفلاسفة التي مهدت للكثير من الأفكار والمفاهيم الحديثة التي نعيشها اليوم، والتي تأسست في العام 3200 قبل الميلاد، وكانت صاحبة الفضل بتقديم أول «نظام ديموقراطي» عرفته البشرية، وكان ذلك بالعام 508 قبل الميلاد.


الصين

lsyn.jpg


هي ليست فقط أكبر دولة في العالم من حيث عدد السُكان؛ بل هي من أقدم الدول أيضاً، وتأسست هذه الدولة التي كانت إمبراطورية ضخمة، على يد أسرة «شانغ» التي حكمتها ما بين القرن الـ17 إلى القرن الـ11 قبل الميلاد، وكانت أسرة «شانغ» هي من وضعت أغلب الأشكال والحالات الثقافية التي استمرت إلى الصين الحديثة في يومنا الحاضر.


البرتغال

lbrtgl.jpg


إلى يومنا هذا، يُعد تاريخ تأسيس البرتغال ليس واضحاً تماماً، وهناك الكثير من النظريات حوله، إلا أن هنالك شبه اتفاق بين المؤرخين على أنها أقدم دولة قومية أوروبية، إذ أنها عل الرغم من استيطان شعوب الـ«غاليسيون» والـ«لوسيتانيين» لأراضيها خلال العام 29 قبل الميلاد، إلا أن المرجح أنه تم الاعتراف بها رسيماً بـ«مملكة البرتغال» خلال العام 1143 بعد الميلاد، وتم اعتماد شكل حدودها في العام 1249.

فرنسا

frns.jpg

خلال القرون الوسطى في أوروبا، بدأ شعب الـ«فرانكيين» أحد الشعوب الـ«جيرمانية»، بالهجرة للاستقرار في شما، ما يُعرف اليوم بـ«فرنسا»، وكانت خلال تلك الفترات الزمنية تعرف باسم «مملكة فرانسيا»، واستمر هذا الأمر حتى حكم البلاد الملك «فيليب الثاني أغسطس»، الذي غير الاسم لتكون «فرنسا» التي نعرفها اليوم. ويرى العديد من المؤرخين أن التأسيس الرسمي للدولة، يعود لتقسيم الإمبراطورية الرومانية المقدسة لـ«شارلمان» إلى ثلاثة أجزاء في العام 843 ميلادية، وآخرون أنها قبل ذلك للعام 481، عندما استلم الحكم «الملك كلوفيس»، أول ملك للفرنكيين.

أرمينيا

rmyny.jpg


تعتبر جمهورية أرمينيا -التي كانت «مملكة» في الماضي- واحدة من أقدم دول العالم؛ حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن السادس قبل الميلاد، إلا أنه خلال القرن الثامن قبل الميلاد وتحديداً في العام 782 من القرن الثامن، كانت هناك حقبة جديدة لهذه الدولة؛ حيث تم تأسيس مدينة «يريفان»، عاصمة أرمينيا الحديثة، على يد الملك «أرجيشتي الأول»، وتعتبر «يريفان» أقدم مدينة مأهولة بشكل مستمر حتى وقتنا الحاضر.

اليابان

lybn.jpg
لليابان تاريخ طويل وثقافة ضاربة جذورها بعمر حضارتنا البشرية، ووفقاً لما تدعيه اليابان؛ فقد تم تأسيس الدولة الأولى خلال العام 660 قبل الميلاد، على يد الإمبراطور «جيمو»، إلا أنه لا توجد دلائل حقيقية على هذا الأمر، ويشير المؤرخون إلى أن من أسسها هم عدد من الأباطرة الصينيين، ولكن يظل تاريخ هذه البلاد مليئاً بالأساطير حول بدايات هذا التأسيس.


أثيوبيا

thywby.jpg


لأن أفريقيا تعتبر مهد الحضارة البشرية؛ فلا بد من أن دولها سوف تعد من أقدم دول العالم، ومن بينها «أثيوبيا»؛ حيث عُثر في أراضيها على أقدم الحفريات البشرية، والتي يعود تاريخها إلى 200 ألف عام خلال العصر الحجري القديم الأوسط، وتعاقبت الكثير من الممالك والحضارات على أثيوبيا، إلا أن المؤرخين يرجعون تاريخها إلى 3000 سنة قبل الميلاد؛ حيث ورد ذكر «أرض أثيوبيا» لأول مرة في التاريخ في مصر الفرعونية، أثناء عهد الدولة القديمة.


مصر

msr_1.jpg


إنها أرض الفراعنة، لذلك هي واحدة من أقدم الدول على الإطلاق؛ حيث يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد؛ حيث ظهرت الـ«هيروغليفية» المصرية حوالي عام 3200 قبل الميلاد، والتي تعتبر ثاني أقدم نظام للكتابة في العالم بعد «المسمارية» في حضارة ما بين النهرين/العراق.


العراق

lrq_1.jpg


العراق، أو بلاد ما بين النهرين، أقدم دولة في العالم على الإطلاق بحسب العديد من الخبراء؛ حيث يعود تاريخها إلى العام 5300 قبل الميلاد، وتعاقبت عليها أهم الحضارات في تاريخ البشرية، مثل: السومرية، والبابلية، والآشورية؛ حتى جاءها الفتح الإسلامي لتصبح بعد ذلك تعرف باسم «العراق».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X