أسرة ومجتمع /شباب وبنات

نصائح أساسية لتعتني بشعرك في الصيف

تتعرض للشمس بعض الأوقات
فتاة تسرح شعرها بمشط ذي أسنان واسعة
فتاة ترتدي القبعة
فتاة عقب الاستحمام في البحر
فتاة تغسل شعرها
فتاة تعرض شعرها للهواء
فتاة تفرد شعرها

تعاني الفتاة في فترة المراهقة العديد من المشاكل والتي قد تتنوع ما بين زيادة الوزن، ظهور حب الشباب، تقصف الشعر الذي تتضاعف نسبته في فصل الصيف، وذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس الحارقة، للماء المالح، أو للكلور الذي تحتويه أحواض السباحة، كما أنّ مشاكل الشعر هذه تحدث لدى المراهقات لأسباب أبسط، كالاستحمام المتكرر، لذا يمكن بطرق طبيعية وبسيطة أن تحافظ الفتاة في هذه المرحلة العمرية على شعرها دون أي مشاكل ودون تدخل المواد الكيميائية الضارة.

 

وقاية الشعر من الأضرار في الصيف

ارتداء القبعات

5577771-1082884582.jpg

يمكن استخدام قبعات الرأس أو الأوشحة عند الخروج تحت أشعة الشمس الحارقة، لأنها توفر حماية إضافية من الأشعة ما فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أنها تحافظ على الرطوبة في فروة الرأس، تقلل تشابك الشعر وتحمي الشعر المعالج بالألوان من الجفاف.

 

 اتركي الشعر بحرية

5577791-1900686403.jpg

يمكن لفرد خصلات الشعر دون ربطها أن يقلل تسليط أشعة الشمس عليها، بالإضافة إلى أن ربط الشعر يمكن أن يتسبب في تقصف الشعر وسحبه من الأمام، وبالأخص إذا كان الشعر جافاً.


تجنب غسل الشعر بكثرة

5577786-1340118652.jpg

غسل الشعر باستمرار يفقده الزيوت الطبيعية التي يفرزها وتجعله أكثر جفافاً، ما يستدعي ترطيبه بنسب مضاعفة. لذا، يجب عدم غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع خلال فصل الصيف، واستخدام شامبو خالٍ تماماً من المواد الكيميائية وسيروم بعد الاستحمام.


عدم استخدام المجفف بعد الاستحمام

5577796-892363415.jpg

يتعرض شعرك في فصل الصيف للجفاف بشكل كبير بسبب أشعة الشمس الحارقة، وأنتِ بالتأكيد لا ترغبين في زيادة هذه الأضرار بتجفيف شعرك بمكواة الشعر أو باستخدام المجفف الهوائي. بدلاً من ذلك، إلجئي إلى طرق طبيعية لتجفيف الشعر.


استخدمي أقنعة الترطيب

images_18_1.jpeg

يمكنك محاربة مشاكل الشعر في الصيف عبر صنع مزيج من الماء، عصير الصبار وزيت الأفوكادو. استخدميه متى تشعرين بأن شعرك جاف ويحتاج إلى الترطيب. ويمكن استبدال هذا القناع بخيار آخر، مثل زيت الأركان المختلط مع الماء.


فرد الشعر بمكونات طبيعية

fwyd_wdrr_lkhl_lbyd.jpg

يمكن أن تقومي بشطف شعرك مع الخل وعصير التفاح المخفف بالماء، أو استخدام زيت جوز الهند أو زبدة الشيا، حيث يمكن أن توفر هذه الخلطات الترطيب للشعر بعد غسله وجعله أكثر نعومة.


امتنعي عن استخدام هذه الزيوت قبل الخروج

wsft-zywt-llshr-600x400.jpg

يمكن لزيت جوز الهند والأفوكادو أن يوفرا للشعر ترطيباً فعالاً، إلا أنهما زيوت حارقة مع التعرض للشمس ويمكن أن تتسبب في جفاف الشعر، لذا عليكِ غسل شعرك من هذه الزيوت قبل الخروج من المنزل.


ارتداء بونيه الشعر

images_19_0.jpeg

يمكن استخدام بونيه الشعر عند الاستحمام في حوض السباحة لحماية الشعر من الكلور وأشعة الشمس، وبالتالي منع الجفاف والتقصف.

 

استخدام مشط للشعر بأسنان واسعة

tryq_tmshyt_lshr.jpg

عندما يكون الشعر مبللاً، يكون أكثر عرضة للتكسر، لذا يجب أن تبتعدي عن استخدام فرشاة الشعر لفك تشابك الشعر، بل عليكِ استخدام مشط بأسنان واسعة، لتقليل الأضرار ومنع تساقط الشعر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X