أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

ما هو الخسوف الجزئي للقمر الذي سوف نشاهده الليلة؟

حين يدخل جزء من القمر بمنطقة ظل الأرض
ظاهرة ساحرة سنشاهدها الليلة
ما هو الخسوف الجزئي للقمر
الخسوف الجزئي للقمر
من الممكن رؤيته بالعين المجردة
خسوف القمر

هذه الليلة - الثلاثاء 16 تموز/يوليو- سيكون العالم كله على موعد مع ظاهرة فلكية ساحرة، تجعل أبصارنا شاخصة نحو هذا الجمال الإلهي الذي يأتي كل عام. فنظل محدقين ومتأملين بهذه الصورة السماوية التي تحدث خارج كوكبنا الأزرق، وهي ظاهرة "خسوف القمر الجزئي"، التي تعتبر –رغم عظمتها وضخامتها بالنسبة لنا- مجرد تفصيل صغير عادي في الفضاء الخارجي الكبير. ولكن حتى نعرف ما سوف نشاهده هذه الليلة، ما هو خسوف القمر الجزئي..؟ وكيف يحدث..؟

حتى نعرف ما هو خسوف القمر الجزئي، علينا أولاً أن نعرف ما هو خسوف القمر عموماً. وهو بحسب علماء الفلك والفضاء، أن يُحجب ضوء القمر عنا، عند مروره من خلال ظل كوكب الأرض، في اللحظة التي تكون فيها الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة تماماً، حيث يكون كوكبنا الأزرق بين الشمس والقمر فيسقط ظله على سطح القمر الذي يكون حينها بدراً كاملاً.


الخسوف الجزئي للقمر..

الخسوف الجزئي للقمر


وما سنشهده هذه الليلة، هو الخسوف الجزئي للقمر، وهو أحد أنواع الخسوف الثلاثة "الكُليّ وخسوف شبه الظل". ويحدث هذا النوع عندما يدخل "جــــزء" من القمر فقط في منطقة ظلّ كوكب الأرض، وفي تلك اللحظات -أو الساعات- يصبح هذا الجزء من القمر "مُعتماً". بينما سوف يبقى الجزء الآخر الذي لم يدخل في منطقة الظل لكوكبنا مضيئاً كما الليالي الأخرى.

وعلى الرغم من تكرار ظاهرة الخسوف الجزئي في كل عام، إلا أن الخبراء يعتبرونه ظاهرة نادرة وليست عادية ومتكررة، وذلك لأنها قد تحدث –بحالات قليلة- لـ3 مرات خلال العام الواحد. وكان آخر تكرار كهذا للخسوف الجزئي، قد حدث خلال العام 1982. وتعتبر ظاهرة نادرة لأنه في بعض الأعوام قد لا تحدث على الإطلاق، وأحياناً من الممكن أن نشاهدها مرة واحدة فقط.


مدة الخسوف الجزئي..

مدة الخسوف الجزئي


وفقاً للعديد من المصادر، فإن مدة خسوف القمر عموماً، تترواح ما بين 5 ساعات ونصف الساعة، إلى 6 ساعات تقريباً، منذ اللحظة التي يبدأ فيها الخسوف حتى ينتهي تماماً. أما الخسوف الجزئي للقمر، فهو يستغرق وقتاً أقل من ذلك، كون ظل الأرض لن يغطي القمر كاملاً. ومن المُرجح أن يستمر "الجزئي" من هذه الظاهرة، وقتاً يستغرق قرابة الـ 3 ساعات. ومن الممكن لأي شخص أن يراه بالعين المجردة من دون الحاجة إلى "تيلسكوب".


أنواع الخسوف الأخرى

أنواع خسوف القمر


الخسوف الكُلي..


بعد أن عرفنا عن ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر، فلا بد أن نعرف قليلاً عن أكبر النوعين الآخرين للخسوف، "الخسوف الكُليّ"، الذي يحدث عندما يتحرك القمر "كـامــلاً" باتجاه ظل كوكبنا الأرض – بعكس الجزئي - ويحجب ضوءه كله عنا. ويعتمد طول الوقت الذي يستغرفه بحسب بعد القمر عن الأرض، ولكن في أغلب الأحيان يستمر حتى أقل من 6 ساعات متواصلة.


خسوف شبه الظل


أما بالنسبة إلى النوع الثالث، فهو خسوف "شبه الظل"، ويحدث عندما يمر القمر عبر منطقة "شبه ظل" الأرض. وسُمي بـ"شبه الظل" لأن منطقة العبور بظل الأرض لا تكون معتمة تماماً، كالكلي والجزئي، ولكنها تكون داكنة أكثر من باقي أجزاء القمر. وعلى الرغم من أنه يتم تغطية القمر بأكمله بـ"شبه ظل الأرض"، إلا أنه يبقى مرئياً ومشاهداً للعيان. وأحياناً قد يظهر بلون ذهبي أو رمادي. ويُشار إلى أن هذا النوع يعتبر نادر الحدوث، أكثر من النوعين السابقين، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X