أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

"باعثمان" أول سعودية تحصد جائزة عالمية في الذكاء الاصطناعي

الدكتورة فاطمة باعثمان
الذكاء الاصطناعي

لم نعد نستغرب حصول أبناء وبنات المملكة على جوائز عالمية في المجالات العلمية المختلفة؛ فما بذلوه من جهد، وما قدموه من تفانٍ للوصول إلى أعلى المستويات العلمية كانت دافعًا قويًّا ليتم تكريمهم في مختلف دول العالم. ومؤخرًا استطاعت الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبد العزيز "الدكتورة فاطمة باعثمان" والتي تعد أول سعودية متخصصة بالذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط أن تحصل على جائزة عالمية في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي ‎ VBوالتي عُقدت في الولايات المتحدة الأمريكية بسان فرانسيسكو، لتكون أول جائزة تمنح لقياديات النساء في الذكاء الاصطناعي حول العالم.

بدورها عبَّرت "الدكتورة باعثمان" عن سعادتها بهذه الجائزة العالمية في فئة البحث العلمي للمرأة السعودية، ودعم المرأة وإنجازاتها على أرض الوطن.

كما أعربت عن الامتنان والتقدير لخادم الحرمين، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تشجيعهما ودعمهما التعليم وتطويره، واهتمامهما بالمرأة السعودية؛ وهو ما جعلها تتبوأ مكانة بارزة في مختلف المحافل المحلية والعالمية.

وأكدت "باعثمان" على أهمية علم الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات والاتفاقيات التي أبرمها ولي العهد مع عدد من الدول، وتشجيع ودعم التعليم والتقنية والتطوير.. مشددة على أهمية أن تكون هناك جهة حكومية أو هيئة أو وزارة تختص بالذكاء الاصطناعي لمواجهة تحدياته الناتجة من مدى تسارعه وآثاره بالحياة والاقتصاد.

تجدر الإشارة إلى أنّ المقصود بالذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X