أسرة ومجتمع /أنت و العمل

7 أشياء مهمة بعد بيع الشركة ينبغي التفكير بها

بعد بيع الشركة هناك أمور مهمة لابد من التفكير بها
مشاكل النوم حافز لإنشائها!
لابد من التفكير في هذه الأمور بعد بيع الشركة

هناك العديد من المسؤوليات التي تقع على عاتق رائد الأعمال تجاه شركته حتى بعد بيعها، وذلك لضمان استمرار الشركة في تحقيق النجاح بعد البيع؛ لذا لا تعتقد أن مسؤوليتك انتهت بمجر بيعه الشركة. وفي التقرير التالي نتعرف على هذه المسؤوليات كما ذكرتها مجلة «نوب برينور».

 

7 أشياء ينبغي الاهتمام بها في الأيام والأسابيع التالية لعملية البيع:

1- العمليات اليومية

- تتسم كل شركة بهيكل تشغيلي فريد ومختلف، لذلك ينبغي أن تكون الخطة الانتقالية فريدة أيضاً، فمن المهم أن يفكر رائد الأعمال في الدور الذي سيقوم به في العمليات اليومية للشركة، لذلك يحتاج إلى أن يطرح عدة أسئلة قبل إتمام عملية البيع.
- يشمل ذلك أسئلة مثل: هل ستقع هذه المسؤوليات على عاتق الموظفين الحاليين؟ وهل تم تدريب هؤلاء الموظفين؟ هل ينوي المالك الجديد للشركة تولي هذه المهام اليومية؟
- من أجل تسهيل عملية انتقال الملكية، ينبغي ضمان أن الموظفين الحاليين مدربون تدريباً جيداً في حالة إذا ما لزم الأمر للقيام بدور مختلف بعد انتقال الملكية.
- من المهم أيضاً كتابة وثيقة تتضمن جميع المهام اليومية المطلوبة من رائد الأعمال، مثل فتح وإغلاق الشركة وكيفية سير العمل.

2- الاحتفاظ بالعملاء

- ينبغي أن يفكر رائد الأعمال في الدور الذي لعبه للاحتفاظ بعملاء الشركة أثناء التخطيط لبيعها، فإذا كان دوره أساسياً في التواصل مع العملاء وبناء العلاقات معهم، فقد يُطلب منه أن يبقى في الشركة لبعض الوقت؛ حتى تنتقل هذه المسؤولية إلى المالك الجديد.
- من المهم في هذه الحالة نقل مسؤولية العلاقات مع العملاء والاحتفاظ بهم إلى أحد الموظفين الأكفاء قبل عرض الشركة للبيع؛ إذ يساعد ذلك على بناء ثقة العملاء تجاه المالك الجديد، ويحافظ على رضاهم أثناء عملية البيع.

3- مناقشة التفاصيل الخاصة بالموظفين الرئيسيين:

- من المؤكد أن مشتري الشركة سوف يرغب في معرفة نوايا وخطط الموظفين الرئيسيين بها، ففي حين قد يرغب بعض الملاك الجدد للشركات في تعيين موظفين جدد من البداية، إلا أن معظمهم يرغبون في الاحتفاظ بالموظفين المدربين تدريباً جيداً خلال الفترة الانتقالية وما بعد ذلك.
- يساعد ذلك الملاك الجدد على تعلم التفاصيل الخاصة بالأعمال الجديدة، دون أن يكونوا مضطرين للتركيز على تعيين موظفين جدد لملء الوظائف الشاغرة.
- تتضمن بعض الخطط الانتقالية أن يقوم الموظفون الحاليون بالتوقيع على اتفاقيات جديدة خاصة بتوظيفهم، في حين يطلب بعض الملاك الجدد من الملاك السابقين أن يقوموا بملء الوظائف الشاغرة؛ حتى يمكن العثور على موظفين آخرين.

4- تنويع العائدات

- من المهم قبل إتمام عملية البيع أن يحدد رائد الأعمال كيفية حماية العائدات التي سوف يحصل عليها من الشركة سواء كان ذلك على شكل أموال أو أسهم، وقد يحتاج إلى العمل مع خبير مالي لضمان تدفق العائدات.
- يحتاج رائد الأعمال أيضاً إلى التفكير في تنويع العائدات بناءً على عوامل مثل السوق والاقتصاد، فقد يرغب في الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك أو العقارات.

5- الضرائب

- من المهم أيضاً التفكير في الآثار الخاصة بالضرائب المترتبة على عملية بيع الشركة، والعمل على تقليل الأعباء الضريبية، وقد يستلزم الأمر الاستعانة بمحام متخصص في الضرائب.

6- وضع خطة للعائلة

- من المؤكد أن رائد الأعمال كان ينفق على أسرته من العائدات التي يحصل عليها من أعماله التجارية، لذلك فإنه يحتاج إلى وضع خطة لمصادر الإنفاق في المستقبل.
- من المهم التفكير في احتياجات الأسرة الآن ولاحقاً، فإذا كان لدى رائد الأعمال أطفال فسوف يحتاج إلى وضع خطة للادخار لمصروفات جامعتهم في المستقبل، أو الاستثمار في أسهم تجلب لهم عائدات فيما بعد.

7- الانتقال والتخطيط المالي

- قبل التوقيع على المستندات النهائية للبيع من المهم وضع خطة انتقالية ووضع إجراءات تشغيلية سهلة، وضمان تدريب الموظفين على جوانب مختلفة من العمل، ونقل مسؤوليات رائد الأعمال إلى موظفين مؤهلين قبل انتقال الملكية إلى مالك جديد.
- يحتاج رائد الأعمال أيضاً إلى وضع خطة مالية مع خبراء ماليين، ووضع خطة للإنفاق والادخار من أجل التقاعد، فوجود خطة مالية سوف يضمن أن يأتي استثمار الوقت والأموال في الشركة بثماره في المستقبل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X