أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

كتب تُقدم لك الفلسفة بأسلوب سلس

كثيرا مانسمع مقولة فلان فيلسوف
عالم صوفي
الفلسفة ببساطة
عزاءات الفلسفة
مدخل الى الفلسفة
5 كتب تُقدم لك الفلسفة بأساليب مشوقة وسلسة

كثيراً ما نسمع مقولة "فلان فيلسوف" فما هي الفلسفة وكيف ظهرت؟
الفلسفة لفظ إغريقي يعني "حب الحِكمة"، وهي علم نشأ في اليونان منذ القرن السادس قبل الميلاد، وظهرت الفلسفة كرد فعل اعتراضي من الأشخاص آنذاك حين انتقال الحكام من النظام الديكتاتوري إلى النظام الديمقراطي، حيث ظهرت رغبة الشعب بعدم قبول النصوص الجاهزة، وإرادتهم للتحليل والنقاش والفهم، ومن ثمّ توسع نطاق الفلسفة فأصبحت تهتم بالعديد من القضايا، كعلم ما وراء الطبيعة، وفلسفة القيّم، وفلسفة الجمال، وغيرها من الجوانب التي تخص حياة الإنسان منذ بدايتها وحتى نهايتها.
وتكونت العديد من المدارس الفلسفية على مرّ التاريخ أبرزها الفلسفة اليونانية، والفلسفة الشرقية، والفلسفة الإسلامية، ولأنّ "الفلسفة" علمٌ قائم بذاته ويهتم بالتطور البشري، من هنا نتطرق إلى بعضٌ من الكتب الفلسفية التي تُعتبر بمثابة مدخل مبسط لكل الراغبات بمعرفة أساسيات هذا العلم وفهمه بسلاسة.


مدخل إلى الفلسفة

مدخل إلى الفلسفة


هذا الكتاب من تأليف الدكتور والباحث اللبناني/ ابراهيم يوسف النجار، يتطرق الكتاب إلى التسلسل التاريخي للفلسفة وتأثيرها على العلوم الأخرى ومدى ترابطها معهم، إضافة إلى أنّه يستعرض بعض الفلاسفة الذين تركوا إرثاً إنسانياً من المعرفة كأفلاطون وأرسطو ورينيه ديكارت وغيرهم، كل ذلك بأسلوب ميسر وسهل الفهم لكافة أنواع القُرّاء.


عالم صوفي


رواية للكاتب النرويجي وأستاذ الفلسفة" جوستاين غاردر"، وهي إحدى أهم الروايات وأكثرها تقييماً عبر شبكة القراءة الاجتماعية "Good reads"، ومدخل شيّق لكل الراغبين في البدء بقراءة هذا المجال، وتدور أحداث هذه الرواية حول طفلة تدعى "صوفي" ذات الـ 14عاماً، وأستاذ الفلسفة " ألبرتو كونكس" الذي يُعلمها تاريخ الفلسفة من القديم إلى الحديث عن طريق دروس يبعثها لها كرسائل ويضعها في صندوق البريد.


عزاءات الفلسفة

عزاءات الفلسفة


يأخذنا الكاتب ومقدم البرامج السويسري "آلان دو بوتون" بين ثنايا هذا الكتاب إلى رحلات تاريخية عبر أزمنة مختلفة في حياة بعض الفلاسفة والمفكرين لنستخرج من حياتهم عِبر وقيّم فلسفية قابلة للتطبيق في حياتنا المعاصرة لتتمكن من مساعدتنا وإيصالنا إلى السعادة والاستمتاع برحلتنا الواقعية.
هذا الكتاب أشبه بالعزاء الروحي لذا وصفه المترجم السوري "يزن الحاج" وبعض القرّاء بأنّه "علاج نفسي"!

دعونا نتفلسف

دعونا نتفلسف


يتحدث الكاتب والصحافي العراقي"علي حسين" عن الفلسفة وتاريخها، وعن أهم الفلاسفة على مرّ التاريخ وكيف غيرت فلسفتهم من حياتنا، وذلك من خلال 25 مقالة سُردت بأسلوب متفرد وممتع وبلغة بسيطة أقرب إلى اللغة الشاعرية وبعيدة عن المصطلحات الفلسفية.
 

الفلسفة ببساطة

الفلسفة ببساطة


هذا الكتاب المُقدم من أستاذ اللغات والعلوم المعلوماتية "برندان ولسون"، يطرح فيه الأسئلة، بُغية تحفيز القارئ على التفكير وتكوين وجهة نظر فلسفية خاصةً به، حيث يستعرض في 26 فصلاً المشكلات الفلسفية وآراء الفلاسفة وتناقضاتهم في بعض الأحيان، ويحوي الكتاب على رسوم توضيحية ومخططات بيانية وصوراً للفلاسفة الذين تطرق إلى آرائهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X