أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

علماء يكتشفون طريقة لتجنب تدهور القدرات العقلية.. تعرف إليها

الذين يمارسون الرياضة 300 دقيقة في الأسبوع تتأخر لديهم شيخوخة الدماغ
الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أقل عرضة للإصابة بالخرف
ممارسة الرياضة تخفض خطر تدهور القدرات العقلية

يحاول العديد من العلماء منذ عقود اكتشاف علاج أو طريقة توقف تدهور القدرات العقلية للبشر الشباب أو المسنين، لكن لم تنجح أي مؤسسة علاجية أو علمية حتى الآن في التوصل إلى علاج أكيد وقوي.

ومن ضمن من يبحث في هذا المجال، علماء في جامعة «بوسطن» الأمريكية الذين أوضحوا في بحث جديد أن النشاط البدني حتى إذا كان أقل من 2.5 ساعة في الأسبوع، يمكنه خفض خطر الاختلال العقلي.

ونشرت مجلة «جاما» نتائج الدراسة التي استمرت من عام 2016 لغاية فبراير 2019، وشملت 2354 متطوعًا منهم 1099 رجلاً، تم فحصهم باستخدام أجهزة التسارع والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ويعتقد الباحثون بأن فائدة النشاط البدني الدوري لا تقتصر على الصحة البدنية فقط، بل وتشمل العقلية أيضًا. وحسب قولهم، فإن ممارسة الرياضة تبطئ عملية شيخوخة الدماغ، وهذا يعني أن الذين يمارسون الرياضة أقل عرضة للإصابة بالخرف، حسب موقع «نوفوستي»، وموقع «روسيا اليوم».

ووفقًا لحسابات الباحثين، فإن الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني بمعدل 150-300 دقيقة في الأسبوع، تتأخر عندهم شيخوخة الدماغ لمدة 1.1 سنة لكل ساعة من النشاط البدني. وتتأخر شيخوخة الدماغ 1.4-2.2 سنة لكل ساعة عند الذين ساروا 7500 خطوة وأكثر أسبوعيًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X