أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المخترعة السعودية "مريم القيسي" تفوز بميداليات الاختراع العالمي في موسكو وإندونيسيا

مريم القيسي
مريم تتوشح بعلم المملكة
ميداليات وشهادات نظير اختراع القيسي

باتت الأضواء تسلط على المرأة السعودية نظير ما حققته من نجاح مبهر في مختلف المجالات والتخصصات، ولم يعد بمستغرب حصولها على الجوائز والتكريمات في أي محفل سواء أكان عربيًّا أو عالميًّا.

ومؤخرًا استطاعت "مريم القيسي" مشرفة القيادة المدرسية أن تسجل اسمها على قائمة السعوديات الناجحات والمميزات؛ وذلك‏ بعد حصولها على الميدالية البرونزية في معرض موسكو العالمي (أرخميدس٢٠١٩ – روسيا) للمخترعين؛ وذلك لاختراعها حقائب سفر مريحة، وكذلك حصولها على الميدالية الذهبية من اتحاد المخترعين الإندونيسي.

يشار إلى أنّ اختراع "القيسي" يساعد في الاستغناء عن عربات المطار التي تحمل الأمتعة والحقائب، ويُتوقَّع أن يريح المسافرين في المطارات السعودية، ويخفف الزحام في الممرات.

وكانت تبوك قد استقبلت المخترعة "مريم القيسي" بحفاوة وفخر، بدورها قالت "القيسي" لـ"سبق":" عرفتُ المعرض في روسيا عن طريق إحدى الزميلات، وذكرت أنّ هناك مؤسسة تهتم بخدمات تسجيل ومشاركة المخترعات في المعارض، والمشاركة كانت في البداية بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني".

وأضافت:" بعدها تواصلوا معي، وتم تسجيل طلب براءة اختراع في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ثم قمت بتعبئة استمارة التسجيل في المعرض، وتم الاشتراك".

أما عن كيفية شرحها لاختراعها أمام اللجنة بينت "القيسي" قائلة:" بالنسبة لشرح الاختراع كان عبر مترجمين، واحد يترجم باللغة الإنجليزية، وواحد يترجم باللغة الروسية، وتم توصيل الفكرة للجنة التحكيم الخاصة بالمعرض ولجنة التحكيم الخاصة باتحادات المخترعين المشاركين بالمعرض".

وعن ماهية اختراعها قالت "مريم":" الاختراع عبارة عن حقائب تتحول بطريقة مبتكرة وذكية إلى عربة؛ لنستغني عن عربة المطار. وأهدي هذا الفوز للقيادة الحكيمة ممثلة بالملك وولي العهد -حفظهما الله-، وأشكر السفير السعودي الدكتور "رائد قرملي" الذي أشاد بالاختراعات المشاركة، وتم توثيق الزيارة بموقع السفارة الرسمي. كما أشكر أسرتي ومن احتفوا بي".

تجدر الإشارة إلى أنّ عددًا من المشاركين من المملكة كانوا قد حصلوا على عدد من الجوائز التي أعلنتها لجان التحكيم في المعرض الدولي ألـ 22 للاختراعات والتقنيات الحديثة "أرخميدس 2019" حيث حصل على الميداليات الذهبية كل من: حمد اليامي من معرض "أرخميدس موسكوط، وجائزة خاصة من اتحاد المخترعين الألماني ومن اتحاد المخترعين العراقي عن اختراعه إحرام إيلياء بتقنية النانو، والدكتورة هند عبد الغفار من معرض "أرخميدس موسكو" وجائزة خاصة من اتحاد المخترعين الروماني عن اختراعها درعًا واقيًا من الرصاص، وعائض السبيعي من معرض "أرخميدس موسكو" جائزة خاصة من اتحاد المخترعين المغربي وميدالية فضية من اتحاد المخترعين العراقي عن اختراعه تطبيق الحروف الأبجدية لتعليم لغة الإشارة بلغات عالمية.
وحصل على الميداليات الفضية كل من: مرام القحطاني من معرض "أرخميدس موسكو" عن اختراعها باب الفصل الذكي، وسامية الشهري عن اختراعها جهاز تقييم المعلم الذاتي، والدكتورة غادة القحطاني عن اختراعها طوق الحياة، وريم الزهراني عن اختراعها إدارة العمليات، وزهراء قيسي عن اختراعها موزع الأدوية.
فيما حصلت مريم القيسي على الميدالية البرونزية من معرض "أرخميدس موسكو" والميدالية الذهبية من اتحاد المخترعين الإندونيسي عن اختراعها حقائب السفر المريحة، وفاطمة العتيبي من معرض "أرخميدس موسكو" عن اختراعها طارد الأفاعي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X