أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

علماء يكتشفون سر العلاقة بين الجيوب الأنفية والاكتئاب!

الاكتئاب
التهاب الجيوب الأنفية قد يسبب أمراضا أخرى

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هاليم في كوريا الجنوبية عن علاقة بين الجيوب الأنفية والاكتئاب.


وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن من يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والتوتر عن غيرهم.


وقال الباحثون، إن هذه الحالة لطالما ارتبطت بتدني مستوى المعيشة ومشاكل تتعلق بالصحة البدنية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية.


وعلى الرغم من أن الاكتئاب والقلق يصاحبان التهاب الجيوب الأنفية المزمن في كثير من الأحيان فإنه ليس واضحاً ما إذا كانت مشاكل الصحة النفسية سبقت المعاناة من هذا الالتهاب أم أعقبته، بحسب وكالات.


وركزت هذه الدراسة على 16244 مريضاً خضعوا للعلاج من التهاب الجيوب الأنفية المزمن من عام 2002 إلى عام 2013 و32448 شخصاً لا يعانون منه، ولم يكن لأي منهم سجل للإصابة بالاكتئاب أو القلق.


وبعد متابعة مرضى التهاب الجيوب الأنفية خلال فترة 11 عاماً تبين أن احتمال إصابة أكثر من 50 في المائة منهم بالاكتئاب أو التوتر أكبر.


وقال الدكتور دونج كيو كيم الذي قاد الدراسة، على الرغم من تلقي أفضل علاج طبي وجراحي فإن بعض المرضى المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن يعانون أعراضاً مستمرة فتصبح السيطرة على هذه الحالة تحدياً.
وأشار، إلى إن التهاب الجيوب الأنفية قد يؤدي لإطلاق الناقلات العصبية التي قد تتضافر مع العوامل الوراثية وعوامل أخرى لتسبب مشاكل نفسية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X