أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الصحة الإماراتية تحذر من هذه الأدوية

أدوية تشكل خطراً على الصحة

دفعت بعض حالات التدهور الصحي، شملت ردود فعل تحسسية، وتورم في الوجه، وطفح جلدي شديد، والموت في بعض الأحيان، وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى نشر تحذيرات من بعض الأدوية المنتشرة في الإمارات، ومطالبة الشركات المصنعة لها بإضافة تحذيرات حول الآثار الجانبية لهما، كذلك أكدت على ممارسي الرعاية الصحية أخذ الحيطة والحذر عند وصفهما لمرضاهم.


فقد ثبت أن استخدام المنتجات التي تحتوي على المادة الفعالة «Chlorhexidine»، يسبب ردود فعل تحسسية شديدة، تحدث في غضون دقائق من التعرض لها، كما تشمل الأعراض السلبية صعوبة التنفس، وتورم الوجه، وطفحاً جلدياً شديداً، كما أنها قد تهدّد الحياة في حال عدم وصول العناية الطبية الفورية.


وأوضح التعميم أن هناك مجموعة متنوّعة من المستحضرات الصيدلانية تحتوي على هذه المادة، بما في ذلك المطهرات والمنظفات، والمستحضرات الجلدية، وغسولات الفم المطهرة، ومعجون الأسنان، ومضادات الميكروبات والضمادات، وقطرات العين، ومحلول العدسات اللاصقة، والقسطرة البولية والوريدية والمركزية، وبعض المنتجات الأخرى التي تصرف من دون وصفة طبية.


وقد ألزمت الوزارة، الشركة المصنعة SANOFI للمستحضر الدوائي، Lemtrad 12 mg solution for infusion alemtuzumac)، بتحديث توصياتها حول استخدام المنتج، إذ إن آثاره الجانبية الخطيرة أو ردود الفعل التحسسية له تظهر بعد 48 ساعة من استخدامه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X