أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

جمعية النحالين بالباحة تضع اشتراطات قروض صندوق التنمية الزراعية

جمعية النحالين التعاونية بالباحة تضع اشتراطات وأليات الاستفادة من قروض صندوق التنمية الزراعية

عقدت الجمعية بعد مغرب يوم أمس بقاعة الاجتماعات بمقر معهد الجمعية للتدريب بمحافظة بلجرشي ورشة عمل بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة الأستاذ الدكتور أحمد الخازم وحضور كلاً من مدير عام فرع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالباحة المهندس محمد بن علي الشهري، ومدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بالباحة المهندس مسفر بن سلمان الغامدي.

وقد بين الدكتور الخازم في بداية الورشة دور الجميعة في دعم وتنمية موارد النحالين وتطوير مهاراتهم وخبراتهم في مجال تربية النحل سواء المبتدئين أو النحالين ذوي الخبرة في هذا المجال.

بعد ذلك أوضح سعادة المهندس محمد الشهري الدور المناط بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة في دعم النحالين المقترضين من الصندوق وفق الضوابط والإجراءات والأنظمة المتبعة بما يضمن الاستفادة من القرض المقدم لهم.

هذا وقد حضر هذه الورشة مجموعة من النحالين من محافظة الطائف ومنطقة عسير بالإضافة للمشاركين من كافة محافظات منطقة الباحة.

وفي المؤتمر الصحفي بين الخازم أن الجمعية وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق التنمية الزراعية بقيمة ٤٠ مليون ريال وهي تعد تجربة بمنطقة الباحة وعند نجاحها ستعمم على عدة مناطق في المملكة. وبين أن الجمعية وصندوق التنمية الزراعية،ووزارة الزراعة تسعى إلى تذليل كافة الصعوبات والعقبات على النحالين.. وأضاف سعادته أن القروض في الفترة الأولى ستقتصر على ذوي الدخل المحدود والطلاب ومن ليس لديهم عمل، وفي المستقبل سيكون للمتقاعدين نصيب في هذه القروض، وبين أن النحال الذي يحصل على دورتين من معهد تدريب النحالين ( أساسية ومتقدمة) تؤهله للحصول على ترخيص من وزارة الزراعه.

وبين المهندس مسفر الغامدي أن الهدف منها هي توضيح آليات وشروط قروض النحل المتنقل وتسهيل الأجراءات على المقترضين.. وبين أن الوزارة والجمعيه شركاء للنجاح في هذا المجال للوصول للعالمية بإذن الله..

وأضاف الخازم أن قيمة القرض المقدم للنحال.حسب متطلباته يحصل على القرض الذي قد يصل حتى ٢٠٠ ألف ريال..



وقد خرجت الورشة بالتوصيات التالية.

١- إتاحة الفرصة للمتقاعدين للحصول على القرض.

٢- إتاحة الفرصة لذوي الدخل المحدود التي تقل رواتبهم عن ١٠٠٠٠ ريال.

٣- تخصيص مبلغ ٢٥٪؜ كاش كمصروفات تشغيليه.

٤- تمديد فترة التسديد إلى ١٠ سنوات.

٥- إدخال تكاليف فتح محلات بيع العسل ضمن الغايات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X