سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

غذاء الطفل في المدرسة

الغذاء وقود الجسم وباعث النشاط والحيوية
لابد أن يحتوي غذاء الطفل على جميع العناصر الغذائية اللازمة للتركيز والتحصيل الدراسي
العقل السليم في الجسم السليم

الغذاء وقود الجسم وباعث النشاط والحيوية، وقديما قالواً "العقل السليم في الجسم السليم"، وأطفال المدارس أكثر ما يحتاجون لغذاء صحي لأنهم في طور النمو وتجديد الخلايا والتحصيل الدراسي والمذاكرة. هنا وضع الدكتور جمال العطار خبير التغذية عدة مواصفات لهذا الغذاء يوضحها في نقاط.

*لابد أن يحتوي غذاء الطفل على جميع العناصر الغذائية اللازمة للتركيز والتحصيل الدراسي، والتغذية السليمة يجب أن تحتوي على البروتين؛ حيث يحتاج جسم الإنسان للنمو إلى جرامين لكل كيلو جرام من الوزن يومياً، سواء كان من مصدر حيواني أو نباتي، وهذه المواد البروتينية موجودة في كل مكان في الجسم ما عدا البول.

* أهم مصادر البروتين تتواجد في اللحم والسمك والبيض والدجاج واللبن ومشتقاته، وكذلك الفول واللوبيا والفاصوليا والعدس وجميع البقوليات.

* والمادة الثانية المهمة لأطفال المدارس هي الكربوهيدرات، وهي المصدر الأساسي للطاقة والحركة، والطفل يحتاج في مراحل نموه إلى 3300 سعر حراري للذكر، و3000 للأنثى، وهي أعلى من أي معدلات للسعرات الحرارية في أي مرحلة من مراحل العمر.

* وهذه الكربوهيدرات تتكون من مواد نشوية وسكرية وأهمها: الخبز والمكرونة والبطاطس والقمح، وكذلك السكريات مثل السكر الأبيض والعسل الأبيض والعسل الأسود، إضافة إلى جميع المأكولات التي يدخل فيها السكر مثل: الحلويات والشوكولاتة.

*كذلك المواد الدهنية التي تمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية؛ وهي مهمة في بناء جدار الخلية وفي الهرمون اللازم للجسم، والمواد الدهنية معروفة مثل: الزيوت والألبان والسمن والزبد وهكذا.

*والفيتامينات ضرورية أيضاً؛ حيث تقوم بعمليات كيمائية وأهمها فيتامين"ب" المركب الضروري للتمثيل الغذائي، ومهم للجهاز العصبي والأعصاب، وتوجد في اللحوم والكبدة والبليلة والخميرة.

* فيتامين "أ" له أهميته؛ حيث يدخل في تركيب شبكية العين، ويؤثر على الإبصار ونضارة الجلد، ومصدره اللبن والزبد والقشدة وصفار البيض والخضروات والفاكهة والجزر.

*فيتامين "د" ضروري للأسنان والعظام والأظافر والشعر، وموجودة في صفار البيض والزبد والقشدة واللبن وزيت كبد الحوت والأسماك والسردين والتونة.

*فيتامين "ج" يدخل في تكوين كرات الدم، ونقصه يؤدي إلى أمراض اللثة ونزيفها وتشقق الجلد، كما أنه يعطي مناعة للجسم ومقاومة ضد الأمراض، ويوجد في الليمون والبرتقال والجوافة والمانجو والموالح والخضروات الطازجة.

نموذج للطعام الصحي

الإفطار: فول أو بيض أو جبن مع قطعة صغيرة من الحلوى أو مربى أو عسل نحل، أو عسل أسود مع عيش بلدي، ولابد من أخذ كوب حليب يومياً.

الغداء: طبق سلطة،  طبق من الأرز القليل أو طبق من المكرونة القليلة، أو العيش البلدي مع قطعة اللحم أو الدجاج أو الأسماك، مع فاكهة بعد الغداء بساعتين.

العصر وجبة خفيفة تمد طلاب المدرسة بالطاقة للمذاكرة، قطعة جاتوه صغيرة أو فاكهة أو كعكة مع كوب حليب أو مشروب الشوكولاتة، أو طبق مهلبية أو حليب أو أرز باللبن.

العشاء: يجب أن يكون خفيفاً من جبن وعيش أو زبادي أو كوب حليب.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X