أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

شاهد.. صور مذهلة لـ"فوهة بركان" مغطاة بالجليد على كوكب المريخ

فوهة بركان كوروليف على سطح المريخ
الجليد على كوكب المريخ
صورة عمودية للجليد على كوكب المريخ

نشرت وكالة الفضاء الأوربية سلسلة جديدة من الصور المذهلة والتي لا تصدق تظهر فيها فوهة لإحدى البراكين الخامدة العملاقة على "كوكب المريخ" الكوكب الأحمر يغطيها الجليد.
وقامت المركبة الفضائية "المريخ أكسبريس" التي تقوم باستكشاف المريخ، والتابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، بالتقاط هذه الصور الجديدة المذهلة للفوهة الجليدية بواسطة كاميرا التصوير الإستريو عالية الدقة (HRSC) المثبتة على مارس اكسبريس، والتي كانت تدور حول المريخ على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية.
وقد تبدو الصور كما لو أن فوهة كورولوف مليئة بالثلوج، لكنها في الواقع جليد، وتمتد الفوهة لمسافة 51 ميلاً "82 كم"، في وسطها، وهي أعمق نقطة، ويمتد الجليد فيها لمسافة 1.1 ميل "1.8 كيلومتر.
وقد تم تجميع الصورة معاً من خمسة شرائح مميزة تم دمجها لتشكيل صورة واحدة، مع تجميع كل شريط على مدار مختلف.
وتعمل الأجزاء الأعمق من فوهة كوروليف، تلك التي تحتوى على الجليد، كمصيدة طبيعية باردة فالهواء الذى يتحرك فوق رواسب الثلج يبرد ويغرق، مما يخلق طبقة من الهواء البارد التي تقع مباشرة فوق الجليد نفسه.
وسُميت الفوهة المثيرة للإعجاب بهذا الاسم على اسم عالم الصواريخ الروسي سيرجى كوروليف، وهى حفرة كبيرة سببها الانفجار العنيف من بركان أنهار وتحول لحالة كساد، بحسب وكالات.
وتقع هذه الحفرة المذهلة في الأراضي المنخفضة الشمالية للمريخ، إلى الجنوب مباشرة من أولمبيا أوندي، وهى بقعة كبيرة من التضاريس المليئة بالكثبان التي تحيط بالغطاء القطبي الشمالي للكوكب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X