أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تحمين حقوقك في العمل؟

كوني ملمة بأنظمة وزارة العمل
يجب أن يتوازن الأجر مع المهام الوظيفية
اقرئي العقد مرة ومرتين قبل التوقيع عليه

بين غياب الوعي القانوني والخوف من فقدان الأمان الوظيفي تضيع على كثير من النساء حقوقهن في العمل، قد تكون الأسباب صعبة الحصر إلا أن أبرزها هو عدم وجود سياسات واضحة في معظم الجهات، إضافة إلى إعلانات الوظائف المنتشرة ذات المصدر المجهول.

المحامية مها العصفور تقدم نصائح للمرأة عبر سيدتي نت؛ كي تساعدها للتعرف إلى حقوقها وواجباتها القانونية، فتقول بداية: بأن من الواجب التنبه إلى عقد العمل المقدم من قبل صاحب العمل، ويجب أن يكون موضحاً فيه مسؤوليات الطرفين بشكل لا يقبل اللبس، وذلك من خلال: قراءة العقد قبل التوقيع عليه بشكل جيد مرة ومرتين، على أن تكوني ملمة بأنظمة وقوانين وزارة العمل، فإن أي بند يكتب في العقد ولا يتوافق مع أنظمة وزارة العمل يعد لاغياً، ويجب عدم التوقيع على أي عقد يتنافى مع الأنظمة واللوائح المتعارف عليها.

وتضيف العصفور قائلة هناك بنود أساسية يجب الانتباه لها وهي:

- مدة العقد والشروط الجزائية
حيث تحتوي أغلب التعاقدات على شرط جزائي يحفظ حق المتضرر، وقد يطبق الشرط الجزائي على أحد الطرفين في حالة إخلاله بأحد الشروط الموقعة قبل انتهاء مدة العقد، ويعتبره البعض محفزاً للجهة المحتمل تقصيرها على القيام بكافة مهامها وبالشكل المطلوب.


- الحقوق والواجبات المناطة بالطرفين
تتعرض بعض النساء للاستغلال الوظيفي من خلال تكليفها بأكثر مما هو مطلوب منها، وذلك نتيجة عدم معرفتها بالواجبات التي بين صاحب العمل وطالب العمل.


- تحديد الراتب والمميزات الوظيفية.
يجب أن يتوازن الأجر مع المهام الوظيفية، على أن يتضمن الأجر بدلاً للسكن والمواصلات والتأمين الطبي الذي يكفل حقك.
وأخيراً، تنصح العصفور بكثرة الاطلاع والمعرفة؛ لأنها سلاح المرأة في ضمان حقوقها، وحتى في القيام بواجباتها.

المزيد:

ما هو الهدف الوظيفي للإداري؟

5 شخصيات غريبة في بيئة العمل

طرق تحقق بها الشركات سعادة الموظفين

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X